الجمعة 26 ابريل 2024

لحظات إنسانية رائعة لطفل أصم يسمع صوت أمه لأول مرة (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 29-7-2021 | 13:12

ميادة عبد الناصر

يمارِس السمع دورًا مهمًا في نمو الطفل فمن خلاله يمكنه التواصل مع الآخرين وتنمية مهاراته بشكل أفضل، ولذلك ينصح العديد من الأطباء بأن يخضع جميع المواليد الجُدد إلى اختبارات حول ضعف السمع من بداية ولادتهم، وتُلزِمُ القوانين فى العديد من الدول الآباءَ بهذا الأمر وكان آخرهم مصر التى أقرت فحص السمع عند الولادة بمكاتب الصحة.

وفى فيديو مؤثر انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وحقق تفاعلا كبيرا بسبب معاناة طفل أمريكى صغير الذى  كان لديه خلل في السمع جعله لا يستطيع التعرف على أصوات أقرب الناس إليه مما جعل مشهد تركيب جهاز خاص جعله يسمع صوت والدته لأول مرة هو الأكثر تأثيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وولد الطفل  ماركوس وهو يعانى من ضعف السمع وبعد معاناة كبيرة ارتدي جهازًا سمعيًا لأول مرة في عمر 3 أشهر وقد كان رد فعله ساحرا ووالدته آنى ، تتحدث معه ويسمع صوتهاللوهلة الأولى فما كان من ماركوس إلا أن يبتسم ويضحك وهو يستمع إلى صوت عائلته مما جعل كل من حوله فى حالة تأثر شديد انتقلت عبر الشاشات بعد اذاعة الفيديو.

حقق الفيديو آلاف المشاهدات وتداوله الكثيرون وكان مؤثرا بشكل كبير حيث تعاطف الكثيرون مع حالة الطفل وقام الكثيرون بالتعليق عليه كما رأى البعض أنه يجب أن يكون هناك مزيد من التوعية حول أهمية الكشف المبكر عن حالات ضعف السمع حتى يساعد في الشفاء بشكل أسرع.

وبحسب آخر الدراسات يُمكن استعادة السمع عن طريق مُعالَجة بعض أسباب ضعف السمع القابلة للشفاء؛ فعلى سبيل المثال، يُمكن مُعالجة حالات العدوى في الأذن بالمُضادَّات الحيوية أو الجراحة؛ كما يُمكن إزالة الصمغ العالق يدويًا أو إذابته بقطراتٍ للأذن، ويُمكن استئصال الأورام جراحيًا ويحتاج الطفل الأصم المزيد من الوقت كى يعتاد على الأصوات خاصة بعد تركيب السماعات له أو إجراء العمليات الجراحية التى تعمل على سرعة شفاءه واندماجه فى المجتمع.

Dr.Randa
Dr.Radwa