الأربعاء 24 ابريل 2024

وليد عوني: «إخناتون» شخصية استثنائية مثيرة للجدل

فن23-11-2020 | 14:04

قال المخرج وليد عونى إنه اختار تقديم شخصية اخناتون في عرض "إخناتون غبار النور" لأن إخناتون شخصية تاريخية استثنائية أثارت الجدل، وسعى لوضع أسس الكمال العقلي والانسجام الكلي لجوهر الحياة.


وأكد أن العرض يطرق باب التاريخ ويجسد شخصية الفرعون وعلاقته ببعض معاصريه وهم الأم الملكه تي، والأب أمنحتوب الثالث، والزوجة نفرتيتي ودعوته التي أطلقها منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام لاعتناق دين موحد يسمو بالإنسان، ويعتمد على تقديس الشمس والنور مصوراً الصراع مع كهنة امون ورفضهم لمبادئه وذلك من خلال مشاهد تعبيرية راقصة وممسرحة تسعى الى فك رموز الحالة الفكرية التي تجلي بها إخناتون. 


يشار إلى أن فرقة الرقص المسرحى الحديث تأسست عام 1993، وتعتبر هي الأولى من نوعها في الوطن العربي ، أحرزت نجاحات كبيرة من خلال تناولها مواضيع متخصصة في الفنون والحضارة المصرية والعربية وقدمت أكثر من 26 عرضًا فنيًا ، شاركت في الكثير من المهرجانات العالمية وحصلت على عدة جوائز ، كما قدمت عروضها فى معظم الدول الأوربية والولايات المتحدة والصين وكوريا والبلاد العربية ونالت اعجاب الجماهير والنقاد.


يذكر أن فرقة الرقص المسرحى الحديث ستقدم عرض اخناتون غبار النور تصميم واخراج وليد عونى وذلك على المسرح الكبير حيث صمم الاضاءة المهندس ياسر شعلان وصمم الخرائط المهندس رضا صلاح.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa