الجمعة 19 ابريل 2024

صوامع الإسكندرية تستقبل 123 ألف طن قمح

توريد القمح بالإسكندرية

محافظات29-5-2021 | 15:26

أحمد علي

صرح المحاسب محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية أن لجان استقبال القمح المحلى المشكلة قد استقبلت حتى الآن أقماح محلية منذ بداية التوريد بإجمالي ١٢٣٠٧٢.٣٢٦ طن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة.

 

وقال "سعدالله" في بيان له اليوم ، أنه استلام الأقماح الموردة في صومعة برج العرب والتي تبلغ سعتها 90000 طن وصومعة مجمع السلام والتي تبلغ سعتها 90000 طن وصومعة الكينج مريوط والتي تبلغ سعتها 60000 طن وصومعة الناصرية والتي تبلغ سعتها 60000 طن.

 

وأشار إلى أن لجان الاستلام تتكون برئاسة عضو من مديرية التموين وعضوية عضو من مديرية الزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية، وعضو من الجهات المسوقة وتشكلت غرفة عمليات رئيسية بالمديرية برئاسة السيد وكيل الوزارة وعضوية العاملين المعنيين.

 

وأكد على قيام المختصين بقسم صيانة الحبوب بالمديرية برئاسة أماني حلى وفريق العمل التابع لها باتخاذ كافة الإجراءات الفنية اللازمة لضمان توريد القمح المحلى بالمواصفات الفنية التي اعتمدتها الوزارة بضوابط محددة.

 

وأوضح أن موسم توريد القمح يبدأ من 15 أبريل وحتى 15 يوليو إلا أنه هذا العام بدأ بالوجه البحري 20 أبريل بقرار وزاري ويمتد لمدة 3 أشهر نظرا للظروف الجوية هذا العام وذلك لضمان حصاد المحصول بالنضج المطلوب.

 

وكانت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، ، قد أعلنت استعداداتها لبدء موسم توريد الأقماح المحلية للعام 2021، حيث تم تشكيل 6 لجان لاستقبال الأقماح المحلية الموردة بزيادة عدد اللجان عن العام الماض ومن المتوقع زيادة نسب توريد الأقماح المحلية هذا العام لزيادة المساحة المنزرعة والأصناف التي تم اعتمادها من قبل وزارة الزراعة حيث بلغت مساحة زراعة القمح بالإسكندرية هذا العام 74702 فدان.

 

وزاد سعر توريد القمح المحلى هذا العام عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 728 جنيها ودرجة النقاوة 23 قيراطا بسعر 715 جنيها للأردب ودرجة النقاوة 22.5 قيراط 705 جنيهات للأردب.