الخميس 25 ابريل 2024

فيديوجراف.. ثمرة تنفيذ "حياة كريمة" تظهر على 192 قرية بالمنيا بقيمة 16.5 مليار جنيه

حياة كريمة بمحافظة المنيا

محافظات15-5-2021 | 16:38

حمدان منصور

ما زال قطار مبادرة حياة كريمة مستمرا في الانطلاق بفضل التوجيهات الرئاسية؛ لتكون محافظة المنيا إحدى محطاته، حيث إنه في بداية العام الجديد تم إدراج 192 قرية داخل 5 مراكز من أصل 9، وهي العدوة – مغاغة – أبو قرقاص – ملوي – دير مواس ؛ وذلك ضمن المرحلة الثانية والتي تستهدف تنمية مستدامة بالقرى الأكثر احتياجًا، والتي تشمل 50 مركز على مستوي الجمهورية، بإجمالي 1381 قرية، بالريف المصري؛ لرفع قدرات البنية الأساسية.

وتم تخصيص 16.5 مليار جنيه لخطة تطوير القرى المدرجة بالمبادرة وذلك في الخدمات الصحية أو التعليمية أو الرياضية والغاز الطبيعي والصرف الصحي ومياه الشرب ورصف الطرق والإنارة والتركيز على الخدمات التي تستهدف أكبر عدد من المواطنين.

بدأت مديرية الصحة بالمحافظة في تطوير 182 منشأة صحية داخل القرى المدرجة من أصل 192، وشملت الخطة تطوير 161 وحدة صحية بالقري، بينها 27 وحدة بمركز العدوة، و35 في مغاغة، و44 في ملوي، و37 في أبوقرقاص، و23 في دير مواس، بالإضافة إلى 21 مركز طبي ورعاية طفل، بينها مركز طبي عطف حيدر بمركز العدوة، ومركز رعاية مغاغة، والمركز الطبي بمغاغة، والمركز الطبي بملوي، والمركز الطبي بابوقرقاص، ومركز رعاية الطفل بدير مواس.

وفي جولة تفقدية لأعضاء حياة كريمة بالمحافظة، تم المرور على مدرسة أبو خلقة الإعدادية بدير مواس، حيث مازالت أعمال الدهانات للفصول والممرات مستمرة، وجاري العمل في تغيير مواسير الصرف الصحي، وعلى الجانب الأخر في مدينة مغاغة، فتم المرور على محطة مياه الشرب بقرية أبا التابعة، حيث بلغت نسبة التنفيذ 92٪.

ولم تنقطع الجولة بذلك ففي مدينة العدوة، تم متابعة تنفيذ مشروع إنشاء مدرسة البسقلون للتعليم الأساسي التابعة لمجلس قروي بني عامر، وكذلك المرور على مدرسة أبوغطاس للتعليم الأساسي التابعة لمجلس قروي عطف حيدر، حيث تم البدء في بناء حوائط الدور الثاني، وتتم تلك الأعمال تتم تحت إشراف هيئة الأبنية التعليمية.

وتم مناقشة ملف مكاتب البريد المزمع إنشائها بمجمعات الخدمات المقترح إنشائها بقرى حياة كريمة، وذلك بنطاق 32 وحدة محلية ضمن 192 قرية بـ5 مراكز مستهدفة لتنفيذ أعمال المبادرة.

وفي ملوي جارى العمل فى تطوير الوحدة البيطرية بقرية الروضة، وإنشاء مدرسة المحرص الابتدائية الجديدة، إنشاء مجمع المصالح الحكومى بقلندول، محطة رفع للصرف الصحى بعرب بنى خالد إبشادات، ضمن مبادرة حياة كريمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa