الثلاثاء 16 ابريل 2024

السبت.. انطلاق المنتدى العربي لصحة المرأة

جانب من المنتدى

أخبار14-9-2021 | 20:26

دار الهلال

يعقد المنتدى العربي لصحة المرأة، تحت عنون "المرأة والسرطان.. من الوقاية إلى التعافي" يوم السبت القادم وتنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية "إحدى المنظمات العربية المتخصصة لجامعة الدول العربية" وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظارعنق الرحم .

وذكر برنامج المنتدى - الذي يستمر لمدة يومين - أنه سوف يشارك في الجلسة الافتتاحية الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشئون الاجتماعية، الدكتور ناصر الهتلان القحطاني المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، ومحمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم .

يهدف المنتدى إلى إلقاء الضوء على السرطانات التي تهدد صحة المرأة وخاصة: الثدي، والجهاز التناسلي (سرطان عنق الرحم، المبيض، والرحم)، والتي باتت تهدد الكثير من سيدات الوطن العربي، وتؤثر على قدراتهن ومشاركتهن في مسيرة التنمية والنهوض بالمجتمعات العربية، وتأكيد مفهوم أن الإصابة بالسرطان لا تحول دون قيام المرأة بدورها وأن التعافي منه أصبح متاحًا مع التقدم العلمي الذي يشهده العالم الآن.

كما يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية رفع مستوى الوعي الصحي للمرأة العربية، لتجنب الإصابة بأمراض السرطان الأكثر انتشاراً ببين السيدات وطرق الوقاية والاكتشاف المبكر له، وكيفية التعامل الصحيح في حالة الإصابة بالسرطان.

ويسعى المنتدى إلى التعريف بالأسباب المؤدية للإصابة بالسرطان وطرق الوقاية منها، بيان أهمية وجدوى العلاج في حالة التشخيص في مرحلة ما قبل السرطان، شرح رحلة العلاج في حالة الإصابة بالسرطان مع تصحيح المفاهيم الخاطئة عن هذا المرض، استعراض رحلة ما بعد العلاج والمشاكل الصحية التي تواجه السيدات من أثر العلاج وطرق مواجهتها لرفع مستوى جودة الحياة لدى السيدة المصابة، تعزيز الوعي بأهمية صحة المرأة وإدراجها في جميع السياسات والخطط الوطنية، وتوضيح دور مؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك في دعم صحة المرأة.

ومحاور المنتدى هي: المحور الأول حول الأورام العامة (سرطان الثدي)، والمحور الثاني ويتضمن أورام الجهاز التناسلي، سرطان المبيض، ودور الجينات وسرطان عنق الرحم، أما المحور الثالث، فيتضمن، جراحة التجميل والجلدية والتجميل الأنثوي، والمحور الرابع يدور حول دور المؤسسات الدولية ومنظمات العمل العربي المشترك في دعم صحة المرأة، والمحور الخامس هو دور المؤسسات الطبية والقطاع الخاص في دعم صحة المرأة، والمحور السادس حول دور المؤسسات الطبية والقطاع الخاص في دعم صحة المرأة، أما المحور السابع فهو حول الرعاية المعلوماتية لمرضى السرطان.

يشارك في فعاليات المنتدى ممثلو المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بصحة المرأة ووزارات الصحة والتضامن الاجتماعي والشباب والثقافة والإعلام بالدول العربية، وعدد من مدراء المستشفيات والمراكز الصحية بالدول العربية واتحادات الأطباء بالدول العربية والمجالس القومية للمرأة بالدول العربية، ونوادي الروتاري والانرويل بالدول العربية.

كما يشارك في المنتدى سيدات يشكلن نماذج ناجحة للمرأة في كافة المجالات، وإعلاميات وسيدات من الوسط الفني ومجتمع الأعمال اللاتي يسهمن بدور كبير في خدمة المرأة، ورواد ورائدات مواقع التواصل الاجتماعي (Facebook – Instagram) للمساهمة في نشر الوعي لدى متابعيهم.

ورئيس المنتدى هو الدكتور محمد العزب رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، والمنسق العام للمنتدى هو الدكتور عادل عبد العزيز السن مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية.