الخميس 25 ابريل 2024

القس ممدوح توفيق يلقى عظته الأسبوعية بالكنيسة الخمسينية في أسيوط (فيديو)

القس ممدوح توفيق

أخبار1-8-2021 | 21:59

حازم رفعت

بدأ القس ممدوح توفيق، راعي الكنيسة الخمسينية بأسيوط، منذ قليل، عظة الأحد الأسبوعية بحضور شعبي كثيف بعنوان " التعزية"، متحدثًا عن الثورة الروحية في الكتاب المقدس.

 

 

 

وتخللت العظة بباقة من الترانيم والتسابيح الروحية بقيادة من مرنمي الكنيسة؛ وعازف الأورج أشرف ممدوح، ومن المقرر عقب انتهاء العظة أن يقوم راعي الكنيسة الخمسينية بمباركة الحضور والصلاة من أجلهم.

 

وتتبع الكنيسة الخمسينية بأسيوط، المجمع الخمسيني، أحد المجامع التابعة للطائفة الإنجيلية بمصر، ويرأسها القس أمجد محفوظ، الرئيس العام للمجمع واللجنة التنفيذية.

 

 

 

والخمسينية هي حركة دينية بروتستانتية ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر القرن التاسع عشر والقرن العشرين، وتتميز هذه الحركة بالإيمان بأن جميع المسيحيين بحاجة لأن يعيشوا اختبارا فريدا لكي يكونوا مسيحيين فعلا، ويسمى هذا الاختبار بمعمودية الروح القدس.

 

 

 

وهذا الاختبار يجب أن يكون مطابقا لما عاشه رسل المسيح الاثنا عشر، بحسب ما ورد في الكتاب المقدس عندما حل عليهم الروح القدس في اليوم الخمسين لصعود المسيح للسماء (يوم العنصرة)، وكان حلول الروح عليهم جلياً من خلال عدة علامات، أبرزها: التكلم بألسنة مختلفة، التنبؤ، وشفاء المرضى.

وفي القرن التاسع عشر، انشقت الحركة الخمسينية عن حركة القداسة، ولكنها حافظت على بعض مبادئ الحركة التي خرجت منها وفي مقدمتها التشديد على حرفية الكتاب المقدس، والتأكيد على الصرامة الأخلاقية.

ويربط تأسيسها بالقس تشارلز إف بارهام (1873-1929)، ووليام جي سيمور (1870-1922)، اليوم هناك طوائف خمسينية كثيرة في الولايات المتحدة وفي بقية أنحاء العالم، خصوصًا في دول الكاريبي وأمريكا الجنوبية وأفريقيا، والمسيحيون الخمسينيون ليسوا مجبرين على التخلي عن كنائسهم الأصلية التي ينتمون إليها في حال انتمائهم للحركة الخمسينية.  

 

Dr.Randa
Dr.Radwa