الجمعة 19 ابريل 2024

أستاذ موارد مائية يكشف تفاصيل فيضان النيل فى الموسم الحالى

الدكتور عباس شراقي

أخبار28-7-2021 | 14:38

أماني محمد

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن معدلات سقوط الأمطار على منابع النيل حول المعدل الطبيعي له، وهذه الأمطار أدت إلى ارتفاع منسوب المياه في بحيرة السد العالي، مضيفا أن المنسوب ارتفع بمعدلات بطيئة فارتفع مترا في بحيرة السد في الوقت الحالي يعادل 7 مليارات متر مكعب من المياه.

وأوضح شراقي، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الأسبوع الماضي ارتفع المعدل بنحو 16 سنتيمترا، ومن المتوقع وصول مزيد من المياه خلال الفترة المقبلة، لأنه متوقع وصول مياه ليس فقط مياه الأمطار ولكن جزء من المياه التي يفرغها السودان من خلف سدوده لكي يستقبل الفيضان، فالسودان احتفظ بالمياه في خزاناته قبل الملء الإثيوبي لسد النهضة، ولكن بعد فشل وضعف التخزين بدأ تفريغ جزء من هذه المياه لاستقبال مياه الفيضان الجديدة وهو أمر بدأ الأسابيع الماضية ومستمر حتى الآن.

وأضاف أن مصر في المعتاد كانت تستقبل مياه الفيضان في أول أغسطس، والفيضان حتى الآن هو طبيعي لا يمكن الجزم بكونه أعلى أو أقل من المعتاد، ومن المتوقع خلال الشهرين القادمين أن يزداد حيث كان موسم الأمطار في بحيرة فيكتوريا في حالة جيدة وانتهى في مايو، وهو ما يؤشر إلى أن يكون موسم الأمطار في إثيوبيا على النيل الأزرق جيدا.

وأكد أن معدل الفيضان الآن في الحدود بين المتوسطة والطبيعية، فالمعتاد في شهر يوليو يكون إيراد النيل الأزرق 7 مليارات متر مكعب في المتوسط، وهذا العام سقط ما يقرب من هذا الرقم، أما في شهر أغسطس متوقع أن يكون أيضا في المعدل الطبيعي وهو 16 مليار متر مكعب تقريبا، موضحا أن موسم الأمطار يبدأ في شهر يونيو.

وحول معدلات سقوط الأمطار على النيل منذ بداية موسم الفيضان، أوضح أنه في شهر يونيو يكون بمعدل ملياري متر مكعب أما شهر يوليو 7 مليارات وفي أغسطس نحو 16 مليار، وفي شهر أغسطس يقدر بنحو 8 مليارات، أما شهر أكتوبر نهاية الموسم ينخفض إلى نحو 2 مليار متر، مضيفا أنه في نهاية شهر سبتمبر تتضح الملامح العامة للفيضان وهل كان إيراد النهر في المعدل الطبيعي أم أعلى أو أقل.

وأشار إلى أن مياه الفيضان متوقع أن تصل مصر أول أغسطس المقبل، وهي المياه التي عبرت من أعلى سد النهضة في 19 يوليو بعد فشل الملء الثاني.