السبت 20 ابريل 2024

رئيس «دفاع النواب» يُهدي وزير الزراعة درع اللجنة.. ويؤكد: مطمئنون على منظومة الأمن الغذائي  

وزير الزراعة أثناء الاجتماع

أخبار25-7-2021 | 19:45

أماني محمد

قال اللواء أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن اللجنة مطمئنة إلى منظومة الأمن الغذائي في مصر خاصة بعد استعراض وزير الزراعة أمام اللجنة، الجهود التي تبذلها الدولة في هذا الشأن، والمشروعات الزراعية الضخمة التي تستهدف إنتاج المحاصيل الاستراتيجية.

وفي ختام اجتماع لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أهدى العوضي وزير الزراعة درع اللجنة.

ومن ناحيته، أجاب السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على أسئلة واستفسارات أعضاء اللجنة حول الخدمات المقدمة للمزارعين والمشكلات التى تواجههم خاصة في مجال الأسمدة والخدمات البيطرية وكذلك مستلزمات الإنتاج حول أهمية دعم البحث العلمي واستباط أصناف جديدة.

وأكد القصير، أهمية التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من أجل دعم قطاع الزراعة وخدمة المزراعين، مرحبا بآراء واقتراحات النواب.

وفي كملته، خلال اجتماع اللجنة، أكد القصير أن مصر تحاول التغلب على محدودية المياه من خلال إعادة استخدام أكثر من مرة ومعالجة مياه الصرف الزراعي وتحلية مياه البحار واستخدام المياه الجوفية، مشيرًا إلى أنه سيتم قريبًا افتتاح محطة تحلية مياه مصرف بحر البقر، والتي ستسهم في تحقيق التنمية لحوالي 500 ألف فدان في سيناء.

وأوضح القصير، أنه رغم ظروف كورونا إلا أن الوزارة تمكنت خلال عام 2020، من تحقيق طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية خلال عام 2020 بلغت ‏5.2 مليون طن بقيمة قدرها ‏نحو 2.2 مليار دولار، وبما يعادل 33 مليار جنيه، بخلاف الصادرات من المنتجات الزراعية المصنعة والمعبأة.