الأربعاء 24 ابريل 2024

عيد الأب 2021.. استشاري نفسي: وجودهم سند لأسرتهم

عيد الأب

أخبار21-6-2021 | 11:54

أماني محمد

قال الدكتور جمال فروزير، أستاذ الطب النفسي، إن الأطفال في سن صغيرة حتى 7 أو 8 سنوات المثل الأعلى لهم هو الأب فيكون بالنسبة لهم هو القدوة الذين يرغبون في تقليده والتقرب منه والعمل في مثل مهنته، وكلما تواجد الأب في حياتهم وتقرب منهم كانت تربيتهم سليمة وشخصياتهم سوية لكن إن تراجع وجوده وغاب عنهم بدأت المشاكل والحرمان العاطفي والتنمر على أقرانهم والغيرة منهم.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال، أن الأب هو السند سواء للبنت أو الولد، وخاصة البنات فدائما ما يكن رفقاء لآبائهم وأقرب لهم وبدون يشعرن بالضياع، فهي توكل لأبيها التصرف في كل شيء ودائما ما تبحث عن شريك حياة يشبه أبيها في كل شيء فهو دائما ما يكون بالنسبة لهن المثل الأعلى، موضحا أن هذا في العلاقات الطبيعية للوالد بأولادهم.

وأشار إلى أن الولد أيضا ينظر لأبيه كمثل أعلى يرغب في تقليده والعمل في نفس مهنته واللبس والتعامل مع الناس بنفس أسلوب والده، مضيفا أن الأب كان دائما منسيا فكل الاهتمام يكون بالأم ودورها في حياة أبنائها لكن هناك نماذج مبهرة لآباء يرعون أبنائهم وتربيتهم برغم الظروف وأكثر اهتماما بأحوالهم أكثر من الأمهات.

وأكد أن الأب هو سند أساسي في الحياة للأم وللأولاد ولكل أسرته ووجوده أساسي ودائما ما يتحمل المسئولية وعبء كل أفراد الأسرة لذلك عمرهم أقصر لأنهم كثيري الهموم والمسئوليات، مضيفا أن تكريم الآباء في يوم الأب أو عيد الأب هو أقل واجب تجاههم تقديرا وعرفانا بدورهم، وعلى أقل تقدير في هذا اليوم نهنئهم بهذا اليوم ونشكرهم على دورهم ووجودهم.

وأضاف أن كلمة "شكرا يا بابا" كفيلة بإسعادهم لأن الإحساس بالشكر والامتنان أفضل من أي هدايا، وفي حالة وفاة الأب يمكن قراءة الفاتحة له أو زيارة قبره.

Dr.Randa
Dr.Radwa