الخميس 18 ابريل 2024

وزير الزراعة: نفذنا 320 مشروعا بتكلفة تجاوز 40 مليار جنيه خلال 7 سنوات

وزير الزراعة أثناء الاجتماع

أخبار20-6-2021 | 12:22

أماني محمد

 

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفد تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وقدم لهم التهنئة بمناسبة مرور ثلاث سنوات على إنشائها واستعرض معهم الإنجازات التى شهدها قطاع الزراعة خلال الـ7 سنوات السابقة سواء فى مجال التوسع الأفقي أو الرأسى وزيادة تنافسية الصادرات الزراعية المصرية وأيضا المبادرات التى اطلقتها الدولة المصرية فى مجال الإنتاج النباتى أو الحيوانى أو منتجات الألبان.

كما استعرض معهم موقف وسياسات تحقيق الأمن الغذائى وجهود الدولة فى سبيل تحقيق الأمن وتقليل الفجوة الغذائية وأيضا برنامج الإصلاحات الهيكلية لقطاع الزراعة.

وأكد وزير الزراعة أن الإنجازات الزراعية في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي غير مسبوقة لأنه يعد قطاعا استراتيجيا يتعلق بالأمن الغذائي والأمن القومي إضافة إلى كونه يعتبر مدخلا رئيسيا لقطاعات أخرى، وتزايدت أهميته على المستوى المحلى والدولى بعد جائحة كورونا نظرا لدوره في توفير الاحتياجات الأساسية للشعوب وأيضا لأنه يسهم في توطين التنمية ولديه القدرة على تحقيق تنمية متوازنة واحتوائية.

وأضاف أن إنجازات مصر الزراعية شملت تنفيذ حوالي 320 مشروعا تكلفت أكثر من 40 مليار جنيه بالإضافة إلى مئات المليارات التي تم إنفاقها على البنية الأساسية ويأتي على رأس الإنجازات مشروع الدلتا الذي اطلقه فخامة الرئيس السيسي بهدف تنمية 2،2 مليون فدان متضمنة زراعة مليون فدان في المشروع بإجمالي تكلفة تقدر بحوالي 300 مليار جنيها.

وأشار القصير أيضا إلى خطة التوسع الرأسي واستنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية وقصيرة العمر وتوفر المياه وتقاوم الملوحة والامراض والتغيرات المناخية، مضيفا أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت نهضة غير مسبوقة، رغم ظروف جائحة كورونا خلال عام 2020 حيث بلغت ‏‏حوالي 5.2 مليون طن بقيمة قدرها ‏نحو  2.2 مليار دولار وبما يعادل 33 مليار جنيها.

 

واستعرض وزير الزراعة أيضا مع شباب تنسيقية الأحزاب والسياسيين جهود الدولة في مشروع تحديث منظومة الري الذي اطلقه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لرفع كفاءة استخدام المياه ومواجهة الفقر المائي كما أنه يسهم في زيادة الإنتاجية وتخفيض مستلزمات الإنتاج وتعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه كما شرح جهود الوزارة في مجال التحول الرقمي والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية للمزارعين وأيضا الإنجازات التي شهدتها مصر ‏في مجال تنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات والتلقيح الاصطناعي وتطوير مراكز تجميع الألبان، لافتاً إلى انه قد بلغ إجمالي تمويل البتلو 5 مليار جنية لأكثر من 28 الف مستفيد لتربية وتسمين 309  ألف رأس ماشية.

وأوضح ‏وزير الزراعة لوفد التنسيقية إنجازات قطاع الثروة الداجنة، مؤكدا أن مصر أصبحت تحقق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، مشيرا إلى الخدمات البيطرية التى تقدمها الوزارة لصغار المزارعين والمربين وأيضا القوافل البيطرية المجانية بالإضافة إلى إنتاج الأمصال واللقاحات البيطرية.

‏واستعرض جهود وإنجازات القيادة السياسية في المشروع القومي لتنمية البحيرات وكذلك المشروعات العملاقة في مجال الثروة السمكية والمبادرات التي تسهم في رفع المعاناة عن الصيادين في العديد من المحافظات بالإضافة إلى إلقاء الزريعة في النيل لمساعدتهم في زيادة إنتاجهم من الأسماك وبالتالي تحسين مستواهم المعيشي.

وتحدث وزير الزراعة أيضا عن جهود الدولة في مجال التعاون الزراعي بالقارة الأفريقية كما تناول جهود الوزارة في مجال رفع كفاءة الأصول التابعة لها وأيضا مشاركة الوزارة في مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها فخامة الرئيس لتطوير الريف المصري، مشيرا إلى أنه في مجال الزراعات التعاقدية لأول مرة يتم تنفيذها هذا العام في محصولي الفول الصويا وعباد الشمس.

 

واستعرض ‏القصير أيضا مع وفد التنسيقية اهم التحديات التي توجه قطاع الزراعة ومن أهمها محدودية الأرض والمياه وتفتيت الحيازة والزيادة السكانية بالإضافة إلى التغيرات المناخية.

‏وفي ختام الاجتماع وزير الزراعة طالب وفد التنسيقية بعرض مقترحاتهم في بعض القضايا التي تواجه التنمية الزراعية وعلى رأسها آليات ضبط الزيادة السكانية ومعالجة تفتت الحيازة الزراعية كما استمع إلى أسئلتهم واستفساراتهم المرتبطة بالزراعة والمزارعين.

وقدم ‏وفد التنسيقية الشكر لوزير الزراعة لاطلاعهم على الجهود والإنجازات التي تحققت في هذا القطاع الهام والحيوي