الخميس 25 ابريل 2024

خبير اقتصادي: جائحة كورونا دفعت الدولة لتكثيف جهود تحقيق التنمية

الخبير الاقتصادي خالد الشافعي

أخبار19-6-2021 | 20:09

إسراء خالد

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن الاقتصاد المصري شهد طفرة تنموية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحقق العديد من الإنجازات، على الرغم من القيود التي فرضتها جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم.

وأوضح الشافعي في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الإصلاح الهيكلي، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، بمرحلتيه الأولى والثانية، يهدفان إلى تحقيق مزيدًا من التطور والإنجازات الاقتصادية، وزيادة الصادرات، لافتا إلى أن الاقتصاد المصري أصبح مثالًا يحتذى به في جميع أنحاء العالم، نظرًا لما حققه من تقدم خلال جائحة كورونا، التي تسببت في العديد من الخسائر والانهيار الاقتصادي في العديد من الدول.

وأكد أن الدولة تسعى للموازنة بين التقدم الاقتصادي، والمحافظة على خيرات الدولة، من موارد، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة وتجنب تلوثها، والإضرار بها مما ينعكس سلبيًا على صحة المواطن، وذلك من خلال التحول التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر.

وأشار إلى أن جائحة كورونا دفعت الدولة لتكثيف الجهود من أجل تحقيق التنمية، وظهر ذلك واضحًا من خلال تدشين العديد من المشروعات لتوفير فرص عمل لمن فقد عمله جراء الجائحة، بالإضافة إلى تحقيق طفرة تنموية في قطاع الاقتصاد أشادت بها العديد من المنظمات الدولية حول العالم.

وشدد الشافعي على أن قدرة الدولة على تحقيق معدلات نمو اقتصادي على الرغم من القيود التي تفرضها جائحة كورونا، وتؤثر سلبيًا على الاقتصاد، تعطي الدولة فرصة لزيادة قدرتها على الاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًا، من خلال برامج الحماية الاجتماعية التي تستهدف تقليل الأعباء المعيشية على المواطن وضمان تحويله لعنصر منتج في المجتمع ، بالإضافة إلى دعم الأسر المنتجة.

Dr.Randa
Dr.Radwa