الثلاثاء 16 ابريل 2024

وزير التعليم العالي يؤكد دور صندوق تطوير التعليم في إعداد الخريجين لتلبية احتياجات سوق العمل

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

أخبار4-5-2021 | 19:10

دار الهلال

 أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي دور صندوق تطوير التعليم في ربط كافة الأطراف المعنية بالتعليم التكنولوجي والتنسيق بينها لإعداد خريجين يمتلكون المهارات والجدارات اللازمة في التخصصات الفنية، والتي تلبى احتياجات سوق العمل وتحقق متطلبات الثورة الصناعية الجديدة.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير التعليم العالي، اليوم /الثلاثاء/، اجتماع مجلس إدارة صندوق تطوير التعليم مفوضا عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وبحضور الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أحمد الحيوى الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، وذلك بمقر مبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وذكر بيان صادر عن وزارة التعليم العالي أن الدكتور خالد عبدالغفار أكد كذلك ضرورة ربط المجمعات التكنولوجية بمنظومة الجامعات التكنولوجية والتكامل معها، مشيرا إلى التوسع الكبير الذى تشهده منظومة الجامعات التكنولوجية الجديدة، حيث يجري الآن العمل على إنشاء 6 جامعات بالمحافظات المختلفة في إطار خطة الوزارة لتغطية محافظات الجمهورية.

وشدد على دور الصندوق في تقديم الدعم المالي والفني للمشروعات التعليمية التكنولوجية، ومساعدة الجامعات المصرية في التحول إلى جامعات ذكية، وتقديم الدعم للقطاعات الصناعية من خلال توفير خريجين مدربين بكفاءة تؤهلهم لدعم هذا المجال وتطويره، بما يتوافق مع المواصفات العالمية الحديثة.. كما شدد على إجراء تقييم شامل للعناصر البشرية بالمجمعات التكنولوجية؛ لضمان رفع مستوى الأداء بها ومواكبة الطفرة الحديثة التي تشهدها تكنولوجيا الصناعات.

وتناول الاجتماع الموافقة على نقل المجمع التكنولوجى المتكامل بالأميرية إلى الجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة، ونقل مجمع التعليم التكنولوجى بالفيوم إلى الجامعة التكنولوجية ببنى سويف، وذلك وفقا لعدة ضوابط، منها عمل بروتوكولات تعاون بين كل من جامعتى القاهرة الجديدة وبنى سويف التكنولوجيتين ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لاستمرار آلية التعاون مع صندوق تطوير التعليم، فيما يتعلق بالمجمعين، وإنشاء وحدات حسابية مستقلة خاصة بالمجمعين بالجامعات التكنولوجية، واعتماد اللائحة التنفيذية للجامعات التكنولوجية بهما.

ووافق المجلس على اعتماد تمويل مصروفات التشغيل السنوية لكل من مجمع التعليم التكنولوجى المتكامل بالفيوم وأسيوط للعام المالى 2021 - 2022، كما وافق على إنشاء المركز القومي لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي؛ ويهدف إلى تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم الفني في مرحلتى التعليم قبل الجامعي والجامعي على المنهجية المتبعة بنظم التعليم التكنولوجي، وإعداد المناهج الجديدة المبنية على نظام الجدارات في التخصصات التكنولوجية المختلفة، وتدريب واعتماد المدققين والممتحنين لإجراء الامتحانات التأهيلية للمستويات المهنية.

وناقش الاجتماع مقترح التعاون مع صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات؛ لدراسة إمكانية استغلال مقر الصندوق بالإسكندرية إلى مجمع تكنولوجي في صناعة الغزل والنسيج.

كما أحيط المجلس علما بالبروتوكولات التي قام الصندوق بتوقيعها خلال الفترة الماضية، وتشمل بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى؛ لدعم وتطوير شبكة المدارس التكنولوجية التطبيقية ودعم المدارس الفنية، وبروتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات بهدف المساهمة في تأسيس مركز ممتحنين وطني لإجراء الامتحانات التأهيلية للمستويات المهنية، ومنح شهادات المؤهلات المهنية في التخصصات التكنولوجية، وبروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ بهدف تمويل المشاريع الطلابية لطلاب المجمعات، وكذلك قسم البحوث والتطوير بالمجمعات، وبروتوكول تعاون مع جامعة بنى سويف التكنولوجية بهدف تنفيذ الجزء العملي الخاص ببعض المقررات الدراسية بالجامعة في ورش ومعامل مجمع التعليم التكنولوجي بالفيوم التابع للصندوق.
كما أحيط المجلس علما بتمديد العقد الموقع بين مشروع مجمع التعليم التكنولوجى بأسيوط مع مركز جودة المدارس وتأهيل المعلمين الألماني لمدة 6 شهور إضافية.