الخميس 25 ابريل 2024

مصرى مقيم بأمريكيا: الأبواب الخشبية المصرية التاريخية موجودة منذ فترة (خاص)

جورج جرجس

أخبار28-4-2021 | 08:45

محمد عاشور

قال جورج جرجس، مواطن مصري مقيم في ولاية تكساس الأمريكية، إن اكتشافه للأبواب الخشبية القديمة المعروضة للبيع بثاني أكبر ولاية أمريكية، كان بسبب تعلقه بها قبل مغادرته مصر والاستقرار في أمريكا.

وأكد "جرجس" في تصريحات لـ"دار الهلال"  أنه نتيجة لحبه ورغبته في امتلاكه أحد هذه الأبواب في منزله، ظل يبحث عنها، وعلم منذ ثلاثة إلى أربع سنوات بتواجد بعض هذه الأبواب في مدينة هيوستن.

وتابع أنه منذ حوالي شهرين وأثناء بحثه على الإنترنت لكيفية الحصول على أحد هذه الأبواب في أمريكا وجد على أحد مجموعات "فيسبوك" منشورًا عن امتلاك أحد المحلات لأبواب خشبية مصرية قديمة يعرضها للبيع، موضحا أن هذا المحل مختص بالأنتيكات الأمريكية وأخرى مستوردة من دول أخرى منها مصر.

وأكد جورج جرجس أنه حال معرفته بالخبر اتجه على الفور لهذا المحل، لافتا إلى أنه بالفعل دُهش عند رؤيته للأبواب الخشبية المصرية المعروضة للبيع، وبمجرد رؤيته تأكد من أن هذا التصميم مصري وخاصة وأحدهم كان يحمل نقشا إسلاميا وآخر عربيا، مؤكدا أن هذه الأبواب عند رؤيتك لها للوهلة الأولى تتأكد أن هذه الأبواب لم تكن موجودة بمصر فقط وإنما قد تكون موجودة ببلاد كثيرة من منطقة البحر المتوسط مثل اليونان وإيطاليا ولبنان.

واستطرد: "هذا الشكل تحديدا غير محدد على مصر فقط وهذا على حد علمي، وأثناء تفقدي لحالة الأبواب لفت نظري وجود كوالين شركة الأهرام وتوجهت بالسؤال لصاحب المعرض اسأله عن كون الأبواب تلك مصرية من عدمه؟، وبالفعل أكد صاحب المعرض أن هذه الأبواب غالبا قادمة من مصر، وأنه حصل عليها من شخص مصري كان يعرضها للبيع بولاية أخرى، وأنه اشتراها منه نتيجة انبهاره بشكلها والذي يعد تحفة فنية، وكانت هناك نسبة كبيرة من هذه الأبواب تحمل كوالين شركة الأهرام وهذا ما يؤكد أنها على الأرجح مصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa