الثلاثاء 23 ابريل 2024

أستاذة علم اجتماع: الوشم يكون طريقة من طرق التغيير نحو الجديد وبدافع التقليد

سامية خضر أستاذة علم الاجتماع

أخبار19-4-2021 | 13:10

سالي طه

قالت الدكتورة سامية خضر،  أستاذة علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، إن رسم الوشم ظاهرة تنتشر بين فئة الشباب، وهذا شيء طبيعي، لافتة أن الوشم كان موجودا في جنوب الصعيد وبعض الأماكن البعيدة عن القاهرة، ولكن مع الهجرة المستمرة انتشرت هذه الظاهرة أكثر.

وأوضحت خضر، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن في بعض الأفلام نجد ظهور الممثلين الأجانب برسومات الوشم المختلفة، مؤكدة أن هذه الرسومات منتشرة في القري والنجوع بشكل آخر، بدأت بالفراشة والوردة وغيرها من الرسومات، وصولا إلى الرسومات والأشكال في الحواجب والجسم والأيدي.

وأكدت أستاذة علم الاجتماع بكلية التربية بجامعة عين شمس، أن الرسم بالوشم يكون طريقة من طرق التعبير والتغيير نحو الجديد وبدافع التقليد، ولكن ليس لها تأثيرات أو تداعيات سلبية ولكن لابد أن تكون بموافقة الأب والأم، وتبدأ من 15:14 سنة.

وتابعت أن العادات التي تنتشر بين الشباب يكون تأثيرها سريع ومنتشر على نطاق واسع، كونه لديه القوة والصحة، بالإضافة إلى رغبته في التغيير والرغبة في التواجد، مؤكدة أنه لابد من توعية وتعليم أولادنا أنه ليس كل ما نراه صحيح ويمكن اتباعه، بل لابد من التفكير في الأمر جيدا قبل تقليده أو اقتنائه.   

Dr.Randa
Dr.Radwa