الجمعة 19 ابريل 2024

رئيس «الإرشاد الزراعي»: مبادرة «دار الهلال» لترشيد المياه تساهم فى زيادة وعي المواطنين

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي

أخبار9-4-2021 | 22:23

سالي طه

قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي ومسئول منظومة تحديث الري بوزارة الزراعة، إن المبادرات التي تهدف لترشيد استهلاك المياه ضرورية، ونحن في حاجة إليها في الوقت الحالي، لافتا أن  الماء هو عصب الحياة وتحتاجه جميع الكائنات الحية  ويدخل في مجالات الحياة المختلفة، لذلك لابد من الحفاظ عليها وعدم إهدارها. 

وأوضح عزوز في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أنه القطاع الزراعي يعمل على ترشيد استهلاك المياه، وذلك من أجل الوصول لاكتفاء مائي والاستفادة القصوى من كميات المياه المتوفرة والمتاحة، واستخدام طرق الري الحديثة والذكية والتي توفر في الاستهلاك وتقلل من الإسراف وضياع المياه وهدرها بشكل غير مجدي ومفيد.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أنه علينا كأفراد المحافظة على المياه وضرورة اتباع خطوات بسيطة تساعدنا في ترشيد استهلاك المياه، مشيرا إلى أن مبادرة "دار الهلال" تساعد على زيادة الوعي بأهمية المياه وأنها أساس الحياة، وأن مثل هذه الحملات والمبادرات تهدف إلى إعلام الأفراد بضرورة ترشيد استهلاك الماء وتوجيههم لمعرفة أهم الطرق التي يجب ممارستها للمساعدة في الحفاظ على المياه، والبعد عن الإسراف الذي نهانا عنه الدين الإسلامي.

وتابع مسئول منظومة تحديث الري: هناك عواقب قد تنجم من عدم ترشيد استهلاك المياه، أبرزها التعرض للنقص الملحوظ في مصادر المياه خصوصاً للدول التي لا تملك مصدر للمياه والتعرض للجفاف، لذلك يجب على كل المؤسسات الإعلامية والصحفية التكاتف والترويج لمثل هذه المبادرات للتوعية بمخاطر التبذير في المياه وضرورة ترشيدها واستخدامها عند الحاجة.

وأضاف "عزوز" إننا في الوقت الحالي لم نصل إلى اتفاق أو حل مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، ولكن الدولة المصرية تعمل بكل جهدها للحفاظ على حقوقنا في المياه، وفي الوقت نفسه لابد من جميع المواطنين التعاون مع الدولة للحفاظ على مياهنا وعدم إهدارها والحفاظ عليها.