الخميس 25 ابريل 2024

جمال بخيت موكب المومياوات لحظة تاريخية فارقة ولا يمكن اختزاله في حدث فني

الشاعر جمال بخيت

أخبار6-4-2021 | 00:51

دار الهلال

قال الشاعر الكبير جمال بخيت إن جيل الفن الجميل بكل ما يحويه من شعراء وفنانين عظام كان لهم رونقم لكن ما يميز هذه الحقبة هي وجود أدوات حماية تعمل كالمصفاة التي تغربل الغث وتحتفظ بالثمين.

أضاف في تصريحات له : " كان وقتها فيه الإذاعة والتلفزيون التي كانت تغربل الصوت الرديء والكلمة الجيدة وتحتفظ بالأفضل من كل الجوانب كلمة وموسيقى وصوت بصرف النظر إن كان الشخص دارس من عدمه حيث كانت الانتقاء يتم عبر اقتران الدراسة بالموهبة وبالتالي كانت التجربة تبرز بدون " شوشرة ".

وحول صعوبة تحقيق هذه المعايير في الوقت الراهن بسبب انفتاح المجال عبر الفضاء الإلكتروني ومنع الأغاني والأصوات المختلفة قال : "ماقلناش نمنع لكن عاوز أتبنى التجارب المحترمة .. والسؤال لو عندي أصوات محترمة في مصر المفروض تروح فين ومن يتبناها؟" .

وعلق بخيت على حفل موكب الملوك والملكات من المومياوات قائلاً : " هذا الحدث أكبر بكبير جداً من اختصاره في كونه حدث فني وفي رأيي هو لحظة تاريخية فارقة فنحن مع الأسف الشديد وظللنا ننادي لسنوات طويلة أنه من الحرام اختزال حضارة 5 آلاف سنة من تاريخنا ولا نقترب منها وكأن تاريخنا بدأ من افتتاح عمرو ابن العاص لمصر".

وأكمل : "لو عملنا تحليل مضمون للإعلام المصري سنجد أن حقبة عمرو ابن العاص تستحوذ على 99% من إرساله للمتلقي فلو أُعلن عن مسلسل تاريخي فأول ماسيتبادر للذهن أنه خاص بالفتوحات أو هارون الرشيد أو لو عملنا مسلسل ديني وجبنا الفراعنة في سياقه التاريخي والدرامي هيطلعوا في أدوار الكفار وظللنا نقاوم فيها كفكرة لفترة طويلة حتى جاء موكب المومياوات ليحقق الهدف الذي ظللنا نجاهد من أجله ".

وكشف أننا عشنا لسنوات طويلة نتصور أننا نكتشف الآثار الخاصة بحضارة مصر القديمة ولكن الأصح هو أن الفراعنة هم من يرسلون لنا رسائلهم ".

كانت وزارة الثقافة قد قامت بتكريم عدد من رموز القوة الناعمة لمصر نهاية مارس الماضي في مقدمتهم الشاعر جمال بخيت و الموسيقار محمد علي خلال حفل نظمته دار الأوبرا برئاسة الدكتور مجدى صابر.

Dr.Randa
Dr.Radwa