السبت 20 ابريل 2024

وزير القوى العاملة يتابع صرف تعويض الدفعة الواحدة لأسرة مصري توفي في روما

محمد سعفان وزير القوى العاملة

أخبار25-1-2022 | 09:41

دار الهلال

أصدر محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اليوم الثلاثاء، تعليمات لمكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بميلانو ببحث طلب أسرة المواطن "عماد.م.أ.ال." المتوفي بمدينة روما، الذي كان يعمل بها، والتواصل مع هيئة التأمينات والمعاشات الإيطالية لمعرفة مدى استحقاقه المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة.

وقال هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي، المستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، في بيان، إن الدكتور محمود حمزاوي رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلانو تحرك على الفور بالتنسيق مع القسم القنصلي والتواصل مع السفارة المصرية بروما، للحصول على بعض البيانات الضرورية للمواطن المذكور، ووسيلة الاتصال بشقيقه المتواجد بذات المدينة لبحث مدى مستحقاته التأمينية لدى هيئة التأمينات الإيطالية "الأنبس" ومساعدة الورثة الشرعيين في الحصول عليها.

من جهته، أوضح حمزاوي، أنه تبين بالبحث في الملف التأميني، للمواطن المتوفي لم يكن منتظما في سداد الأقساط التأمينية المقررة، لذا أفادت الهيئة بعدم استحقاق الورثة للمعاش، منوها بأنه تم إعادة التواصل مرة أخرى مع الهيئة لبحث مدى إمكانية تقدم الورثة الشرعيين بطلب للحصول على تعويض المرة الواحدة، أفادت بجواز ذلك مع تقديم بعض المستندات.
وأضاف
حمزاوي، أنه بناء على ذلك تم الاتصال هاتفيا بالمواطن عزت محمد أبو المعاطى شقيق المتوفي المقيم بروما لإخطاره بذلك، وإرشاده إلى الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على تعويض الدفعة الواحدة من هيئة التأمينات الإيطالية، وجاري المتابعة مع الورثة ومساعدتهم في الحصول على مستحقاتهم.

وعلى صعيد آخر، وقعت مديرية القوى العاملة بالإسكندرية مع المعهد العالي للصحة بجامعة الإسكندرية، بروتوكولا للتعاون بمجال التدريب على إحدى المهن المستحدثة والمطلوبة حاليا بشدة في سوق العمل، وهي مهنة "جليس المسن" والتي يتم التدريب عليها لأول مرة أكاديميا بالتعاون بين القوى العاملة والمعهد العالي للصحة بجامعة الإسكندرية.

وقال ياسر سعيد رئيس المديرية، إن البروتوكول يقضي بتدريب 20 متدربا شهريا مجانا بمراكز التدريب التابعة للمديرية من خلال برنامج تدريبي متطور يعده نخبة من أساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للصحة، ويشمل محاضرات نظرية، وتدريبا عمليا بإجمالي 50 ساعة تدريبية معتمدة متضمنة التقييم النهائي للبرنامج.

وأضاف سعيد، أن المتدرب يمنح بعد التقييم النهائي شهادة اجتياز للبرنامج التدريبي معتمدة من المديرية، وجامعة الإسكندرية، فضلا عن حصوله على تصريح بمزاولة المهنة، طبقا لتوجيهات وزير القوى العاملة بفتح مجالات متعددة للتدريب والتأهيل لكافة الفئات وفتح أسواق جديدة للعمالة المدربة. 

وأشار سعيد، إلى أن البروتوكول يأتي أيضا في إطار قيام وزارة القوي العاملة بتطوير رؤية ومفهوم التدريب التحويلي ،وخلق فرص عمل جديدة خاصة من المهن المستحدثة التي يحتاجها سوق العمل من خلال دعم الجهود التي تتبناها الدولة المصرية وتبذلها الوزارة في مجال مكافحة البطالة.

وتابع سعيد قائلا، إن البروتوكول يهدف لتنمية مهارات العاملين في مجال الرعاية لكبار السن، والمساهمة في وجود عمالة مدربة على جميع الأعمال المطلوبة والخاصة بهذه الفئة، تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة من خلال إنشاء قواعد بيانات للأفراد المتخصصين والمدربين، من خلال جهات متخصصة للتعاون المشترك مع جميع الجهات التي تحتاج ذلك النوع من العمالة.  

وأوضح سعيد، أنه يتضمن أيضا تمكين المتدربين من الحصول علي تدريب نظري وعملي على يد أطباء متخصصين بمجال الرعاية الصحية والنفسية والتغذية المتخصصة لكبار السن ، فضلا عن نشر ثقافة وفتح سوق العمل للعمالة المدربة الماهرة في هذا المجال.

وأضاف سعيد، أن الفئة المستهدفة للحصول على هذا البرنامج التدريبي هم راغبو التدريب التحويلي من الحاصلين على دبلوم فني أو متوسط أو المعاهد الفنية والكليات النظرية أو العملية.