الأربعاء 24 ابريل 2024

أخطر من دلتا.. أستاذ مناعة يوضح تفاصيل متحور كورونا الجديد

الدكتور عبد الهادي مصباح

أخبار27-11-2021 | 16:35

أماني محمد

قال الدكتور عبد الهادي مصباح، أستاذ علم الفيروسات والمناعة، إن متحور كورونا الجديد "أوميكرون" المكتشف في جنوب أفريقيا، هو من أخطر المتحورات التي حدثت لفيروس كورونا ويتفوق في خطورته عن متحور دلتا ودلتا بلس، وسبب خطورته يتمثل في حدوث طفرات عددها كبير للغاية أكثر من 100 طفرة.

 

وأوضح مصباح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن أكثر من 30 طفرة منها تحدث في البروتين الشوكي فقط، وعن طريقه يدخل الفيروس إلى الخلية البشرية وعن طريقه يعمل التطعيم لإنتاج أجسام مضادة تمنع دخوله للجسم، مضيفا أن ظهور متحور جديد يتبعه رصد 3 أشياء هي سرعة انتشاره، وشراسة الأعراض والمضاعفات، واستجابته للتطعيم أو اللقاح المتاح حاليا.

 

وأشار إلى أنه من المبكر حاليا تحديد هذه العوامل بالضبط لدى المتحور الجديد، لكنه مقلق لأن كمية الطفرات التي حدثت به يمكن أن تجعل التطعيمات أقل في التأثير والفاعلية وقد يظهر أن المتحور يؤدي لمضاعفات وأعراض ووفيات أكثر، مضيفا أن بعض الشركات مثل موديرنا في دراسة السلالة الجديدة للوصول إلى منتج يوقف هذه السلالة.

 

وأكد أن مصر والعديد من دول العالم قررت وقف رحلات الطيران المباشر مع جنوب أفريقيا، وهو قرار مهم لمنع انتقال السلالة الجديدة، مضيفا أنه في الوقت نفسه العامين الماضيين كشفا أنه لا يمكن المنع التام من خلال وقف السفر أو خلافه، لكن المهم هو الحصول على التطعيمات واللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

 

وأشار أستاذ المناعة أن من حصل على اللقاح المضاد لكورونا قبل 6 أشهر عليه أن يأخذ جرعة منشطة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

Dr.Randa
Dr.Radwa