الخميس 25 ابريل 2024

أستاذ اقتصاد زراعي: إنتاج مصر من الأسمدة يكفي استهلاكها المحلي

الدكتور أشرف كمال

أخبار27-11-2021 | 15:19

أماني محمد

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إن إنتاج مصر من الأسمدة يبلغ نحو 5 ملايين طن وهي كمية في حد ذاتها كافية لتغطية الاستهلاك المحلي، مضيفا لأنه في الآونة الأخيرة حدثت مشكلات في توزيع الأسمدة نتيجة أن ارتفاع أسعار الغاز عالميا أدى إلى زيادة أسعار الأسمدة.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الزيادة أدت إلى الضغط على الكمية المنتجة محليا وقامت الشركات بتصدير جزء كبير من هذه الكمية ما أدى لحدوث اختناقات في السوق المحلية، مضيفا أن الدولة المصرية تلزم الشركات المنتجة للأسمدة بتسليم 55% من حصتها للحكومة مقابل حصولها على الغاز الطبيعي المدعم.

وأشار إلى أنه نتيجة للأزمة الأخيرة فرضت وزارة الزراعة على الشركات المنتجة أن تقدم خطابا للوزارة يفيد تسليمها للحصة المطلوبة منها في مقابل الحصول على الغاز الطبيعي المدعم، مضيفا أن الدولة المصرية تستهدف التوسع في إنتاج الأسمدة، حيث افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال العام الماضي مصنعا لإنتاج الأسمدة الأزوتية التابع لشركة النصر لإنتاج الكيماويات الوسيطة.

وأضاف أن الرئيس السيسي افتتح أيضا مصنعا آخرا لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية وهناك اتجاها للتوسع في إنتاج الأسمدة لتغطية متطلبات السوق المحلي والتصدير، موضحا أن التوسع في الرقعة الزراعية يجري من خلال مشروعات ضخمة وكبيرة من أهمها مشروع المليون ونصف فدان الذي يتم في 8 محافظات هي الجيزة وقنا وأسوان والمنيا والوادي الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء ومرسى مطروح.

وشدد على أن المشروع يعتمد على 85% من المياه الجوفية و15% من مياه نهر النيل، وكذلك مشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف 2.2 مليون فدان ومشروع تنمية سيناء الذي يستهدف استزراع 500 ألف فدان اعتمادا على مياه محطة المجسمة ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي افتتحها الرئيس السيسي سبتمبر الماضي.

Dr.Randa
Dr.Radwa