الخميس 18 ابريل 2024

محلل مالى يكشف تأثير ارتفاع أسعار الطاقة والموجة التضخمية على سعر الدولار عالميًا

محمد كمال الخبير الاقتصادي والمحلل المالي

اقتصاد24-10-2021 | 22:40

حسن رزق

قال محمد كمال الخبير الاقتصادي والمحلل المالي إن الدولار الأمريكي على المستوى العالمي يتأثر نتيجة بتأثر الأسواق والبورصات حول العالم، وكذلك أسعار النفط ينعكس بشكل كبير علي الدولار، لافتا إلى أن سعر العملة الأمريكية داخل الدولة المصرية يعتبر شبه ثابت وفقا لإختلاف آليات العرض والطلب. 

وأوضح المحلل المالي في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن العالم خلال الفترة الحالية يشهد ارتفاعا في أسعار الطاقة وتحول أغلب دول العالم نحو الركود  التضخمي، مما يترتب علي ذلك التأثر بشكل كبير علي أسعار الدولار علي المستوى العالم.

وأضاف "كمال" أن سعر الدولار الأمريكي مرهون بالمناخ الاقتصادي العالمي، وكذلك الإرتفاعات المتتالية لأسعار الغاز والبترول التي تعمل علي تأثر سعر الدولار عالميا، لافتا إلى أن أزمة الطاقة العالمية تأتي نتيجة التعافي الاقتصادي التي التي تشهده البلاد جراء ما أحدثته جائحة كورونا من إغلاق تام لأغلب الدول المصنعة والمصدرة للمواد الخام. 

وأشار المحلل المالي إلي أن الطلب بدأ يتضاعف خلال الفترة الحالية نتيجة الانفتاح التي شهدته البلاد، وتشهد  المصانع إقبالا كبيرا للمطلوب عن المعروض، مشيرا إلي أن التطعيمات التي توافرت علي مستوى العالم المضادة لفيروس كورونا أوقفت الخلل في النظم الاقتصادية، ما نتج عنه الطلب المتزايد على الطاقة سواء البترول أو الغاز الطبيعي. 

وكانت معدلات التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية شهدت ارتفعاعا إلى 6.6% في سبتمبر من 5.7% في أغسطس، ليرتفع التضخم الأساسي بمصر إلى 4.8% في سبتمبر على أساس سنوي، من 4.5% في شهر أغسطس، بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.