الثلاثاء 23 ابريل 2024

أحد وسائل منع الحمل..مميزات وعيوب عمليات الربط

ربط الرحم

سيدتي24-10-2021 | 22:46

رشا علام

تضطر بعض النساء إلى اللجوء  لعمليات الربط، وهنا تبحث عن كل ما يخص عمليات الربط لمنع الحمل هل الربط حلال ام حرام؟ ماهي عيوبه ومميزاته؟

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عزت أخصائي النساء والتوليد.، إن معظم السيدات تتسائل عن عمليات الربط،وهل تتم أثناء الولادة أم لا؟ مشيرا إلى أنها تصلح عمليات الربط أثناء الولادة القيصرية،  ولكن غير مستحبة لسببين.

أوضح أن السبب الأول هو  ندم مابعد الربط لأن وقت الولادة تكون قرارات السيدات غير سليمة ويكون إحساس الهروب من المسؤلية متغلبا عليها، ومن ثم تكون العواقب هي الندم علي إجراء عملية الربط.

أما السبب الثاني ، فأشار إلى أن أغلب الحالات بعد العملية تتعرض لظروف طارئة لأن الغيب في علم الله عز وجل. من هذه الحالات أن تتعرض المرأة للانفصال عن زوجها وارتباطها بزوج اخر ومن ثم تعيد التفكير في الحمل مرة أخرى وفي حالة الربط يصعب عليها هذا غير بإجراء عملية حقن مجهري.

وتابع: في حالة وفاة طفل من أطفالها لا قدر الله واحيانا تلجأ الأم إلى التفكير في الحمل مرة أخرى وهكذا .

مميزات عملية الربط 

أوضح أخصائي النساء والتوليد أن مميزات عملية الربط تتمثل فيما يلي:

- أنها طريقة دائمة في منع الحمل وهذه من العيوب أيضا في الوقت نفسه.

- ليس لها أي تأثير على هرمونات الجسم وبالتالي لا تمنع نزول الدورة الشهرية وليس لها أي تأثير عليها.

- أن السيدة ليس بعد العملية ليست مقيدة بمواعيد محددة مثل باقي الوسائل.

 

عيوب وسيلة الربط لمنع الحمل

كشف الدكتور أحمد عزت عن عيوب الربط كما يلى:

 

- أن من الممكن فشل العملية بنسبة ١٨,٥حالة من ألف حالة وده على حسب الطريقة المستخدمة في عملية الربط لانه يوجد اكثر من طريقة لإجراء عملية الربط. ٢- ممكن حدوث حمل فى انواع مختلفة من طرق عمليات الربط وفي حالة حدوث حمل يكون الحمل خارج الرحم.

Dr.Randa
Dr.Radwa