الخميس 25 ابريل 2024

البداية حريق القاعة الرئيسية.. الأزمات تلاحق الدورة الخامسة لمهرجان الجونة

فريق عمل مهرجان الجونة السينمائي

فن21-10-2021 | 21:56

محمد أبو زيد

لم تكن الجونة كعادتها في كل الدورات السابقة للمهرجان السينمائي أكثر استقرارًا، ولكن الدورة الخامسة للمهرجان شهدت  عدة أحداث غطت على حرارة فساتين الفنانات وإطلالتهن على الريد كاربت، فمن الحريق الذي بدأ قبل الافتتاح، أعقبه أزمة الملحن نعمان بلعياشي والمغنى ريدوان، مرورا بحادث الفنانة بشرى، نهاية باستقالة أمير رمسيس، وهو ما دفع البعض للقول أن "مهرجان الجونة محسود".

البداية حريق

كانت البداية قبل 24 ساعة من أفتتاح المهرجان مع الحريق الذي نشب بمسرح افتتاح المهرجان الجونة، وبسرعة الصاروخ تم  ترميم الجزء الذى نشب به الحريق الذي كان مخصص لما بعد حفل الافتتاح، عادت الأجواء إلى طبيعتها وتم الأفتتاح في موعده 14 أكتوبر الجاري. 

أزمة ريدوان وبلعياشي 

كانت ثاني الأزمات عندما تغافلت  الإعلامية ناردين فرج، عن تقديم الملحن نعمان بلعياشي والمغني ريد وان  بعد تقديمها الفنان محمد رمضان في حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، حيث شاركا "ريدوان وبلغاشي" محمد رمضان في أغنية "جو البنات" وهي الأغنية الرسمية في الحفل، وهو ما أغضب الشعب المغربي ما دفع إدارة المهرجان أن تصدر بيانا اعتذار للشعب المغربي. 

وجاء في البيان "تتقدم إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي، باعتذار رسمي للشعب المغربي الشقيق عن عدم تقديم النجم العالمي من أصل مغربي "ريد وان" والملحن المغربي "نعمان بلعياشي" خلال حفل الافتتاح، وتود التوضيح أن ما حدث هو خطأ غير مقصود في الإعداد للحفل وتعرب عن أسفها لوقوعه ونتمنى عدم تكراره".

 
وأكدت  إدارة المهرجان على احترامها الكامل لمشاركة الفنانين باعتبارهما قامات فنية عالمية ذات شعبية هائلة في المغرب والعالم العربي، وتقديرها للإنتاج الفني لهؤلاء المطربين، وتتوجهت بجزيل الشكر لكلا من الفنان ريد وان والملحن نعمان بلعياشي على الأداء المتميز الذي تم تقديمه خلال حفل الافتتاح، واعتزازها بالمشاركات المغربية في مهرجان الجونة بكافة دوراته سواء من الأفلام المغربية المشاركة أو صناع الأفلام أو كافة الحضور المشاركين.

حادثة بشرى

الفنانة بشرى مدير عمليات مهرجان الجونة  تعرضت أمس لحادث إنقلاب سيارة صغيرة كانت تقلها هي والسائق والمذيع محمد مكاوي أثناء تصوير إحدى فقرات برنامج، في الجونة وأصيبت بكدمات وتم نقلها إلى المستشفى لإجراء الفحوصات، وظهرت اليوم بشرى في ندوة "مصر القديمة في السينما" بقاعة أوديماكس في الجامعة الألمانية بالجونة إذ وضعت ضمادة على جبينها و"رباط ضاغط"  حول ذراعها، بينما ظهر محمد مكاوي وهو يضع "شيالة ذراع طبية".

استقالة أمير رمسيس

مساء أمس ترددت أنباء عن استقالة المخرج أمير رمسيس من منصبه كمديرًا فنيًا لمهرجان الجونة السينمائي، وهو ما أكده " رمسيس" إذ غادر مدينة الجونة متجها إلى القاهرة،وكتب في منشور له على حسابه "فيسبوك": "في طريقي للعودة للقاهرة مفعم بمشاعر جياشة لبرنامج أفلام تم وضعه بكامل الشغف والحب، فخور بردود الأفعال، الجمهور والنقاد والصناع".

وأضاف "خمس سنوات من العمل على برنامج مهرجان الجونة انتهت باستقالتي البارحة لأبدأ رحلة جديدة، واثقا أنني أترك خلفي فريقا قادرا على صنع ما هو أفضل، واعتذر عن الخوض في أسباب الاستقالة فهي تخصني وفريق إدارة المهرجان، وأوضح أن الأسباب التي تناثرت منذ تسرب الخبر الخبر عارية من الصحة".

Dr.Randa
Dr.Radwa