الثلاثاء 23 ابريل 2024

الفيلسوف والمفكر الإسلامى حسن حنفى.. صاحب موسوعة الحضارة العربية الإسلامية

المفكر الإسلامى حسن حنفي

ثقافة21-10-2021 | 21:16

همت مصطفى

غادر اليوم هذا العالم الفيلسوف والمفكر الإسلامي الكبير حسن حنفي عن عمر ناهز 86 عامًا وهو يعد أحد منظري تيار اليسار الإسلامي، وعرف بمشروع التراث والتجديد، ويعتمد بشكل أساسي على مناهج التأويل والظاهرتية، وهوأحد المفكرين العرب المعاصرين والمتميزين من أصحاب المشروعات الفكرية العربية المستنيرة.

ولد المفكر المصري حسن حنفي في 23 فبراير عام 1935م  وينتمي إلى كل من تيار اليسار الإسلامي و تيار علم الاستغراب، وظل  يعمل في الجامعة حتى رحيله فهو واحد من أهم أساتذة الجامعة المصرية.

بدأ حنفي بالالتحاق بمهنة التدريس في العديد من الجامعات حتى تولى وظيفة رئيس قسم الفلسفة في جامعة القاهرة، اثناء ممارسته مهنة التدريس بالجامعة كان يقوم بممارسة هواية التأليف والكتابة فقام بكتابة الكثير من المؤلفات في مجال فكر الحضارة العربية الإسلامية

وقرر الدكتور حسن حنفي أن يستكمل تعليمه وحصل على درجة الدكتوراه في قسم الفلسفة من جامعة السوربون بعنوان "تأويل الظاهريات"  وكان قد استغرق في تحضير هذه الرسالة ما يقرب من 10 سنوات، بداية من عام 1985م وحتى عام 1987م 

وعمل حنفي بجامعة محمد بن عبد الله بفاس لمدة عامين (1982-ــ 1984)، وتولى "حسن حنفي" العديد من المناصب منها منصب مستشار علمي في جامعة الأمم المتحدة بطوكيو باليابان في الفترة بين (1984ـ 1987).

وعاد حسن حنفي إلى القاهرة عام 1987، وأشرف مع آخرين على إعادة تأسيس الجمعية الفلسفية المصري عام 1989 وشغل منصب السكرتير العام للجمعية منذ هذا التاريخ.

وتولى حنفي وظائف عديدة أهمها توليه بداية من عام 1967 م وحتى عام 1973 م وظيفة مدرس فلسفة في جامعة القاهرة بكلية الآداب، وفي عام 1973 م أصبح أستاذ مساعد فلسفة بكلية الآداب في نفس الجامعة وظل بها حتى عام 19800 م وأخذ يتدرج في المناصب حتى أصبح أستاذ الفلسفة بكلية الآداب بداية من عام 1981 وحتى عام 1995م

كما تولى وظيفة أستاذ الفلسفة بكلية الآداب بفاس بالمغرب ، وصل ايضا إلى درجة رئيس قسم الفلسفة و أستاذ متفرغ كلية الآداب حتى رحل عن عالمنا.

ومن أأهم إنتاجه الفكري: التراث والتجديد، من العقيدة إلى الثورة، حوار الأجيال، من النقل إلى الإبداع، موسوعة الحضارة العربية الإسلامية ، مقدمة في علم الاستغراب، فيشته فيلسوف المقاومة، في فكرنا المعاصر، في الفكر الغربي المعاصر، حوار المشرق والمغرب، دراسات إسلامية اليمين واليسار في الفكر الديني، من النص إلى الواقع، من الفناء إلى البقاء، من النقل إلى العقل، الواقع العربي الراهن، حصار الزمن.

 

حاز الدكتور" حسن حنفي " العديد من الجوائز والتكريمات تقديرًا لمجهوداته البارزة في الفكر المصري والعربي وتم تكريمه وحصل على أكثر من جائزة من أهمها " جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في عام 2009 م ، ومن أهم تلاميذه في مصر" نصر حامد أبو زيد، علي مبروك، كريم الصياد

Dr.Randa
Dr.Radwa