الجمعة 19 ابريل 2024

غدًا.. احتفالية في حب القاهرة ببيت السناري

احتفالية في حب القاهرة

ثقافة16-10-2021 | 16:42

أية جمال

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة "سيرة القاهرة"، احتفالية في حب القاهرة تحت عنوان "يوم في القاهرة" بمناسبة مرور عام على تأسيس المبادرة، وذلك غدا 17 أكتوبر في تمام الساعة الخامسة مساءً، ببيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

 

وتشتمل الاحتفالية على العديد من الفقرات المتنوعة؛ شرح لأعمال وإنجازات المبادرة منذ نشأتها، وكذلك عرض لفيلم صغير حول تاريخ مدينة القاهرة، بالإضافة إلى مداخلات علمية، وعرض بانوراما التراث (Culturama) لأشهر المعالم من العصرين القبطي والإسلامي.

 

ويقام على هامش الاحتفالية معرض فوتوغرافي بعنوان "قاهريات: القاهرة بعيون الألفية الثالثة"، يُشارك فيه أعلام مصوري القاهرة، وكذلك معرض للماكيت بعنوان "القاهرة عالم مُصغّر" بمشاركة ثلاثة من كبار الفنانين في مصر.

 

ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية تكريم عدد من الرموز الذين ساهموا في تحريك الوعي والتعريف بتراث المدينة، وذلك في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على الأماكن الأثرية، والتعريف بتاريخ القاهرة؛ المدينة الألفية ذات الألف باب، وكذلك نشر الوعي والثقافة بأهمية الحفاظ على التراث والموروث الحضاري.

 

جدير بالذكر أن مبادرة "سيرة القاهرة" هي مبادرة شبابية مستقلة، تهدف اإلى الحفاظ على الأماكن الأثرية وتوثيق الأحياء القاهرية والتعريف والتوعية بتراث المدينة من خلال الوسائط المتعددة، ساهمت المبادرة في الاهتمام بالكثير من الأماكن الأثرية ومنها قبة الحصوات، أثر فاطمي يعود تاريخه لـ1150م بمنطقة الإمام الشافعي، وسبيل الأمير شيخو الذي يعود تاريخه إلى 1354م، وزاوية حسن الرومي التي يرجع تاريخها إلى 1522م، وقبة اركماس المعروفة خطأ بقية قنصوه أبو سعيد ويعود تاريخها للقرن 15 الميلادي، وسبيل حسن أغا أرزنكان ويعود تاريخه 1830م.

 

وقد أطلقت المبادرة في رمضان الماضي برنامج "من دروبها العامرة" كحلقات توثيقية لبعض المناطق التراثية في القاهرة التاريخية.