الجمعة 26 ابريل 2024

الأعشاب الطبيعية أفضل علاج للإمساك عند الأطفال

العسل علاج مناسب للإمساك عند الأطفال

طبيب الهلال16-10-2021 | 14:02

منة سيد بكر

إن معاناة الطفل في سن صغير من الإمساك أمر طبيعي ، ولا بد منه في فترة تطور جهازه الهضمي، فهو سيمرّ بآلام في البطن، وغثيان وانتفاخ، لكن يمكنك استخدام العلاجات العشبية للإمساك لمساعدة الأمعاء على الحركة، لكي تخففي من تلك الأعراض, بدلا من استخدام الأدوية علي معدته الصغيرة، و تلك الأعشاب تناسب الأطفال من عمر السنة، لكن انتبهي إن كان طفلك يعاني من حساسية أي نوع من هذه العلاجات.

1 - بذور الكتان
تعد بذور الكتان مصدراً غنياً بالألياف الغذائية وأحماض أوميغا الدهنية المفيدة لمعظم البالغين، وفي حال أضفتها إلى النظام الغذائي قد تزيد من عدد حركات الأمعاء في اليوم. قومي بإضافة معلقة صغيرة من زيت بذر الكتان إلى عصير البرتقال ودعي طفلك يشربه أثناء فترة الإمساك.

2 – العسل
يعالج الإمساك بشكل سريع وفعال، فهو غني بالفيتامينات والحديد والمعادن والمغنيسيوم، كما لأن تناول معلقتين منه يومياً يمنع الإمساك نهائياً، أما إذا كان الطفل لا يحبه فمن الممكن تذويبه في ماء لكي يستطيع شربه.
3 - عصير الليمون
عصير الليمون يعد من أهم طرق علاج الإمساك عند الأطفال لاحتوائه علي حمض الستريك، الذي يفيد الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه طارد للسموم والمواد التي لا يستطيع الإنسان هضمها وتتراكم علي جدران القولون, يمكنك تخفيف ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون بكوب من الماء، الفاتر لكن دعيه يشربه بعد تناول الطعام، مرتين يومياً.

4 - زيت الزيتون
ملين طبيعي لعلاج الإمساك عند الأطفال، من خلال تناول معلقة كبيرة منه صباحا علي الريق وإذا لم يستطع الطفل تناوله، ممكن تخفيفه من خلال مع عصير الليمون.
5 – الألياف 
من أفضل طرق علاج الإمساك، فتناول كمية عالية منه، تساعد في تخفيف معاناة الطفل من الإمساك، فهي تساعد في دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي خاصة في الأمعاء الغليظة والتخلص منه نهائياً عند إعطائه التفاح والمكسرات والبطاطس والبرقوق وحبوب القمح والمشمش والفاصوليا والبروكلي فكلها أغذية تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء  ولكن ليس كل الألياف تعالج الإمساك فهناك أنواع قد تضر الطفل مثل الفول.
6 - زيت الصبار 
من أفضل الطرق لعلاج الإمساك، فهو لا يعتبر علاجاً للشعر والبشرة فقط، بل لعلاج حالات الإمساك الشديدة لدى الأطفال أيضاً، حيث يتم إضافته إلى عصير الفواكه حتى يستطيع الطفل هضمه وتناوله في الصباح.

7 – الملح
بعطي نتيجة سريعة لعلاج الإمساك، لأنه يعمل على امتصاص المياه من الجسم، كما يحتوي على الماغنسيوم، الذي يمنع تقلص العضلات فيمنع الإمساك، حيث يتم إضافة معلقة منه إلى كوب ماء أو عصير فواكه حتى يهضمه الطفل.
8 - البيكينج صودا
تعالج الإمساك لدى الأطفال وآلام البطن لاحتوائها على بيكربونات الصوديوم، التي تساعد في إخراج الهواء من الجسم، أضيفي معلقة منها إلى كوب من الماء الدافئ ودعي طفلك يتناوله في الصباح
9 – زيت الخروع
ضعي كمية من زيت الخروع علي البطن وفي منطقه فتحة الشرج وتدليك البطن جيداً ذلك إذا كان عمر الطفل أقل من سنتين، أما إذا كان أكبر من ذلك، فضعي معلقة من زيت الخروع في كوب من الحليب ودعي طفلك يتناولها.

 

7 طرق أخرى لعلاج الإمساك عند الأطفال
 
1 - يعد الحمام الدافئ من أفضل الطرق لعلاج الإمساك فهو يساعد الطفل على الاسترخاء وتليين الأمعاء.

2 - تدليك بطن الطفل بأحد الزيوت العطرية في اتجاه عقارب الساعة من منطقة السرة إلى أعلى البطن.

3 - عمل تمارين الساقين للطفل، بوضعه على ظهره مع ثني ساقيه وتحريكهما مثل الدراجة، فتساعدينه على إخراج الغازات.

4 - عدم إعطاء الطفل المأكولات التي تحتوي على الحبوب، لأنها تزيد من الإمساك.

5 – دعي طفلك يتناول من 5 إلي 6 حبات من الزبيب يومياً، أو نقعها ثم إعطائه السائل الناتج منها.

6 - إبعاد الطفل عن الوجبات السريعة، التي تزيد من الإمساك وتسبب أمراضاً أخرى.

7 – تعويد الطفل على ممارسة الرياضة باستمرار.

Dr.Randa
Dr.Radwa