الخميس 18 ابريل 2024

6 أطعمة لزيادة قدرتك على التركيز

زيادة التركيز

طبيب الهلال16-10-2021 | 14:04

منة سيد بكر

هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي تعزز القدرة على التركيز واليقظة وتزيد الانتباة مما يحفز قدراتنا المعرفية، خصوصاً في أثناء العمل والدراسة وتخفيف الضغط الناتج عن الإجهاد الذهني.


 وبحسب موقع  "توب سانتيه " نشر بعض الأطعمة التي تساعد على التركيز في السطور التالية :


  1- الأفوكادو
اشتهر الأفوكادو منذ القدم بكونه من أحد الثمار، التي تعود بفوائد عديدة على أعضاء الجسم المختلفة ، والتي يمكن أن تزيد من قدرة التركيز. فهو غني بفيتامين سي, وفيتامين هـ، وهو فعّال في الهضم؛ لأنه غني بالألياف ويحدُّ من الجوع , وتوفر ثمرة الأفوكادو ما يقارب 20 نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة، منها البوتاسيوم وحمض الفوليك، كما يحتوي العديد من المكونات الكيميائية التي تعمل عمل مضادات الأكسدة وتعزز مناعة الجسم.


2- العنب البري أو التوت البري
يعتبر العنب البري أو التوت البري مفيد لوظائف الدماغ, هذه الفاكهة مليئة بالبوليفينول ولها خصائص مضادّة للأكسدة،  وهي تعتبر أيضاً مضادات طبيعية للالتهابات، كما كشفت دراسة نُشرت في عام 2010 في المجلة الأوروبية للتغذية، والتي خلصت إلى أنها حليفة لقدراتنا المعرفية.


3- الجوز
المكسرات عموماً مفيدة للذاكرة، وخصوصاً الجوز، بحسب العديد من الدراسات العلمية؛ إذ بفضل تركيز فيتامين هـ H، تساعد المكسرات في محاربة التدهور المعرفي, أحد فوائد الجوز الصحية قدرته على المساعدة في تعزيز وتحسين وظائف الدماغ، وذلك بسبب احتواء الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية.


4- البرتقال
يعتبر البرتقال معززاً طبيعياً بفضل احتوائه على مستوى فيتامين سي C. ومن الواضح أنّ كونكِ في حالة جيدة، هو نقطة جيدة للتركيز. لكن عليك الانتباه من محتوى عصير البرتقال العالي من السكر، الذي يعمل كوقود للجسم والدماغ.

 

5- السمك
تعتبر الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية حليفة التركيز. لنفترض أن لها تأثيراً إيجابياً على قدراتنا المعرفية، فذلك يعود إلى أنّ أوميغا 3 هي جزء من أغشية الخلايا في دماغنا.

 

6- القهوة
القهوة معزز قوي للانتباه والذاكرة والتركيز، لأنها تحتوي على مادة الكافيين, ولعل ميزة شرب القهوة أن لها تأثيرات سريعة من حيث التحفيز. لكن حذارِ من الإفراط في شربها.