الخميس 25 ابريل 2024

فوائد صحية للريجيم المتقطع.. تعرفي عليها

الصيام المتقطع

طبيب الهلال16-10-2021 | 12:35

منة سيد بكر

حمية الصيام المتقطع تعتمد بشكل أساسي على الامتناع عن تناول الطعام لعدد ساعات معينة خلال اليوم الواحد أو لأيام معينة في الأسبوع، ولها عدة أشكال وأساليب متنوعة.
و بحسب موقع prevention فوائد ريجيم الصيام المتقطع لا تقتصر فقط على إنقاص الوزن لكن لديه فوائد صحية عديدة لكامل الجسم، من تحسين المناعة وصحة القلب، وفي هذا التقرير نتعرف على فوائد ريجيم الصيام المتقطع.
 
 ريجيم الصيام المتقطع هو خطة فعالة لإنقاص الوزن و التخلص من دهون البطن يمكنك خلالها أن تتناول الطعام فقط خلال فترة زمنية محددة - قد يكون لها فوائد صحية أخرى محتملة طويلة الأجل أيضًا.

و أشارت لورا كيلي، أخصائية التغذية في معهد الجينوم الغذائي: أن "الهدف من الصيام المتقطع هو تحسين صحة التمثيل الغذائي ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة مثل مرض السكري".

 وتابعت أن "إحدى النظريات التي تفسر فائدة الصيام هي أنه خلال فترة الصيام، تتعرض خلايا الجسم لضغط خفيف ، على غرار التمارين الرياضية تستجيب الخلايا لهذا الإجهاد بشكل تكيفي من خلال تعزيز قدرتها على التعامل مع الإجهاد ومقاومة الأمراض. 

و وفق موقع "health line"  أشارت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد علي الوقاية من الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة.
 

-فقدان الوزن
أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 150 مشاركًا لمدة 50 أسبوعًا أن فعالية الصيام المتقطع تتمثل في الحد و التقليل من السعرات الحرارية؛ كما أظهرت دراسات صغيرة أخرى أن الصيام المتقطع سيساعدك على إنقاص الوزن خلال وقت قصير . 

وجدت مراجعة لـ 27 تجربة أن فقدان الوزن من 0.8 % إلى 13 % من وزن الجسم الأساسي حدث مع الصيام المتقطع. 

والتقليل من  فترة الأكل اليومية يؤدي أيضًا إلى تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة طوال اليوم ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن دون تقييد السعرات الحرارية.

 

صحة القلب 

هناك بعض الأبحاث التي أظهرت فوائد لصحة القلب من الصيام المتقطع، حيث إنه قد يكون مفيدًا في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم والألواح الدهنية (بمعنى الكوليسترول ودهون الدم الأخرى)، على الرغم من أن هذه التأثيرات قد تكون مرتبطة جزئيًا بفقدان الوزن نفسه.

أظهرت دراسة صغيرة استمرت 12 أسبوعًا انخفاضًا في محيط الخصر والدهون الحشوية لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة صغيرة قصيرة المدى أن اتباع نظام غذائي محدود لمدة 8 ساعات، أدى إلى انخفاض طفيف في ضغط الدم الانقباضي (انخفاض 7 ملم زئبقي) على مدى 12 أسبوعًا في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. 

 

تقليل التهابات الجسم

الالتهاب المزمن يرتبط بقائمة طويلة من الحالات الصحية ، بما في ذلك الخرف والسكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

أظهرت الدراسات على الفئران أن فترات الصيام القصيرة (24 ساعة) تظهر انخفاضًا في علامات الالتهاب بالجسم ، أظهرت دراسة بشرية صغيرة أن الصيام المتقطع قلل من مستويات العوامل المؤيدة للالتهابات مثل بروتين الهوموسيستين والبروتين التفاعلي C.

أظهرت دراسة أخرى صغيرة استمرت ثمانية أسابيع على مرضى يعانون من زيادة الوزن تحسنًا في أعراض الربو بما في ذلك تحسين وظائف الرئة.

 

تحسين المناعة
أظهرت بعض الأبحاث أن الصيام المتقطع تحفز عملية تسمى الالتهام الذاتي ، والتي تلعب دورًا في وظائف الجهاز المناعي، بما في ذلك بقاء الخلية، والدفاع عن الخلايا، وتنظيم الاستجابات المناعية.

على سبيل المثال، الالتهام الذاتي ضروري لإنتاج الخلايا التائية والبقاء على قيد الحياة في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفيروسية.

طرق الصيام المتقطع
صيام 16 ساعة
تعد  أكثر طرق الصيام المتقطع إنتشاراً ويحمل إسم حمية 16:8، حيث يتم التوقف عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة، وتكون فترة تناول الطعام 8 ساعات خلال اليوم، ويعد من أكثر الطرق فاعلية لإنقاص الوزن. 

صيام 12 ساعة
يعتبر من الطرق الجيدة لمن يتبعون الصيام المتقطع لأول مرة، وهو عبارة عن الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة لمدة 12 ساعة يوميا مع تناول الماء، وفي خلال الـ 12 ساعة المتبقية يتم تناول الطعام الصحي فقط مع الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية، ويساعد هذا النوع من الصيام المتقطع على تحويل الدهون المخزنة بالجسم إلى طاقة، وهذا بدوره يتسبب في إنقاص الوزن الزائد
صيام 24 ساعة
و هو الصيام لمدة يوم كامل خلال الأسبوع مع السماح بتناول السوائل الخالية من السكر، ولكنه يعتبر من النظم القاسية والتي قد تتسبب في الكثير من  الأعراض جانبية مثل الشعور بالإرهاق والصداع.

الصيام يوم بعد يوم

و بحسب ما ذكر موقع "ويب طب"، أشارت  الدراسات إلي أن الصيام المتقطع يوم بعد يوم يعزز صحة القلب والجهاز الدوري، ويعتمد هذا النوع على تجنب تناول الأطعمة الصلبة في يوم محدد، ويتم تناول الطعام بالشكل الطبيعي في اليوم الذي يليه على أن يحتوي على 500 سعر حراري فقط.

الصيام يومين في الأسبوع

وهذا من خلال صيام يومين متفرقين خلال الأسبوع مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع، ولكنها قد تكون مضرة بالصحة ومازالت الدراسات مستمرة ومحدودة حول هذا النوع من الصيام.

تفويت الوجبات
من الطرق البسيطة و السهلة  في الصيام المتقطع وتكون عن طريق تفويت إحدى الوجبات اليومية، أو تناول الطعام عند الشعور بالجوع فقط، ويعتبر هذا النوع مثالي لمن لا يستطيعون القيام بطرق  الصيام.

Dr.Randa
Dr.Radwa