الجمعة 22 اكتوبر 2021

احذر.. التدخين يسبب الموت المفاجىء للأطفال الرضع

التدخين

طبيب الهلال13-10-2021 | 23:28

شيماء عمار

التدخين من أكثر العادات السيئة التي تصيب الشخص وتسبب تلف الرئة ومشاكل في التنفس بالإضافة إلى أمراض القلب، كما أن تعرض الحوامل للدخان التبغ يتسبب في انخفاض وزن المولود عند الولادة وهو ما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالمشاكل الصحية وصعوبة التعلم عند الأطفال بحسب وزارة الصحة والسكان.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن استنشاق الأطفال والرضع لدخان التبغ الصادر من الأباء المدخنين يزيد لديهم مخاطر حدوث متلازمة موت الرضع المفاجىء علاوة على انخفاض النمو البدني والإصابة بسرطان الأطفال. وهناك نحو ٨ مليون شخص يموتون كل عام بسبب تعاطي التبغ، إذا أن التدخين يؤدي إلى إصابة الرئة بأمراض مختلفة منها تكون مياه على الرئة و سرطان الرئة وكذلك الانسداد الرئوي المزمن.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن التبع يتسب في وفاة ما يقرب من  8 ملايين نسمة سنوياً، منهم أكثر من 7 ملايين يتعاطونه بصورة مباشرة ونحو 1,2 مليون من غير المدخنين لكنهم يستنشقون الدخان بشكل لا إرادي، كما أن جميع أنواع التبغ تعتبر ضارة.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن تدخين السجائر هو النوع الأكثر شيوعًا لأنواع استخدام التبغ في كافة أنحاء البلدان، وتضم منتجات التبغ الأخرى تبغ النرجيلة، ومختلف منتجات التبغ والسيجار والسيجاريليو والتبغ الجاهز للف باليد وتبغ الغليون ولفافات البيدي ولفافات الكريتيك.

كما أن الضرر الصحي الناتج عن تدخين النرجيلة لا يقل عن سجائر التبغ، بل في بعض الأحيان تكون النرجيلة أشد خطورة حيث أنها مصدر جيد لنقل الأمراض والفيروسات من شخص إلى آخر.