الجمعة 22 اكتوبر 2021

جلال جمعة مع عشاق النحت فى "أرت كورنر" بالزمالك..الأحد

النحات جلال جمعة

ثقافة13-10-2021 | 22:15

عبدالله مسعد

يفتتح النحات جلال جمعة معرضه "مع العشاق"، وذلك فى السابعة من مساء الأحد المقبل وحتى 20 من الشهر نفسه، بقاعة "أرت كورنر" بمنطقة الزمالك.

يمتاز أسلوب الفنان جلال جمعة بالبساطة فى التعبير، وأحيانا الاختزال فى الشكل بأبسط صوره، فجمع بين التجريد والتشخيص مع الاحتفاظ بالتشريح، واشتهر باستخدام الخامات البسيطة في فنه، منها السلك والزلط والأخشاب القديمة، وتحويلها لأشياء ذات قيمة فنية عالية، فهو أول من قدم التكوينات الزلطية، وبرع في استخدام الأسلاك والحديد دون اللجوء للحام، فضلًا عن لوحات الطبيعة الصامتة بالألوان المائية، وأعماله بالخشب.

ولد جلال جمعة 1947، التحق بكلية الفنون التطبيقية قسم الديكور "التصميم الداخلى والأثاث"، وتخرج فيها عام 1974، كما حصل على منحة لدراسة الفن بإيطاليا 1975، ومن هنا يظل تخصصه فى مجال الديكور وإضفاء لمسة من الجمال والحيوية والارتقاء بالذوق، وهى جزء من الإبداع، إضافة إلى امتلاكه عينا فاحصة مثقفة.

ويهتم الفنان بالتفاصيل الدقيقة، متشوق للطبيعة، شديد الاهتمام بكل ما هو جديد من خامات وأساليب فى أعماله الفنية، أول من قام بعمل تكوينات زلطية، واستخدام أسلوب جديد فى تشكيل الحديد والأسلاك بأقطارها المختلفة دون استخدام اللحام، إضافة لأعماله المتعددة من الأخشاب، إلى جانب لوحات الطبيعة الصامتة بالألوان المائية.

أسلوبه الفريد كان محورا لعديد من اللقاءات والأحاديث المسموعة، المرئية والمقروءة ومن أهمها: حلقة عن عمل الفنان فى البرنامج التليفزيونى جولة الفنون مع الناقد الفنى د.نعيم عطية، برنامج صباح الخير يا مصر، البرنامج الأوروبى بالإذاعة المصرية، العديد من التحقيقات الصحفية بجريدة الأهرام، الأخبار، الوطن الكويتية آخر ساعة، المصور، روز اليوسف، البيت، حوا.