الجمعة 22 اكتوبر 2021

زينب وشيماء ووليد.. 3 قصص نجاح ساهمت بها حياة كريمة يشاركون في معرض «تراثنا»

جناح حياة كريمة في معرض تراثنا

اقتصاد13-10-2021 | 17:42

أنديانا خالد

بعد نجاح مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تغير حياة المواطنين وجعلها الأفضل، خصص معرض "تراثنا" داخل صالة 3 جناح خاصة بأهالي حياة كريمة يضم 20 عارضا من معظم المحافظات، والذي لقى أعجاب الكثير من المواطنين، خاصة وأن الركن يحتوي على مشغولات يدوية في متناول الجميع، تبدأ من 20 جنيها.

تجولت بوابة "دار الهلال" داخل جناح حياة كريمة، حيث بدأت زينب أحمد، من محافظة أسوان حديثها، قائلة "لو مافيش حياة كريمة ما كنتش هاشارك في معرض تراثنا"، والتي تعمل في شغل الخزف وصناعة المفروشات.

 جاءت زينب من أسوان كي تشارك في معرض تراثنا لأول مرة، حيث رأت أن هذا المعرض فرصة لتطوير أعمالها والتسويق لها، خاصة وأنها تعيش في قرية في أسوان تعاني من الفقر وعدم وجود بها صرف صحي أو مياه نظيفة، ولكن "حياة كريمة" طورت كل هذا.

وأكدت زينب خلال حديثها لـ"دار الهلال"، أن اعمالها تبدء من 20 جنيها للميدليا الخزف، حتى 200 جنيها لكافة الأعمال اليدوية المعروضة من مفروشات أو ملابس حريمي منقوشة يدويا، مشيرة إلى أن هذا المعرض سيجعلها تطور من صناعتها الحرفية بعدما تحقق نسبة مبيعات جيدة.

وعلى الجانب الآخر قال ابن محافظة الغربية أحمد وليد، خريج كلية فنون جميلة، كان يعيش في قرية تفتقر ابسط الخدمات من صرف صحي ومياه، ولكن حياة كريمة طورت من قريته، وجعلتها تشبه المدينة، مشيرا إلى أنه يمتلك موهبة صناعة الجلود، كما أن دراسته في كلية فنون جميلة طورت من مهاراته، وجعلته لديه القدرة على صناعة أفضل أنواع الجلود، وتطوير التصميمات.

وتابع خلال حديثة لـ"دار الهلال"، أنه لديه جرعة من الأمل والتفاؤل بعد مشاركته في معرض "تراثنا" 2021، من أن يكبر من مشروعة ويعرف أكبر قد من الجمهور على حرفته والصناعة التي يتميز بها.

وبالخيط والإبرة جلست شيماء سعيد، صاحبة المهام، منذ شهر مارس 2021 في تحضير المشغولات اليدوية من شنط ومفارش، بعد مشاركتها الأولى لمعرض تراثنا في عام 2020، مشيرة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعطها شقة في غيط العنب بمحافظة الإسكندرية.

وعن بداية مشاركتها في معرض تراثنا، أوضحت أنها فؤجت باتصال من مكتب نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ورئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يطالبها بالاستعداد للمشاركة في معرض "ترثنا" بالقاهرة في 2019، الأمر الذي جعلها في حالة ارتباك وقلق في كيفيه عرض منتجاتها وهي لم تكن مستعدة بحجم أعمال كبير، إلا أن بعد مرور الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح المعرض، منحها جرعة من الأمل في أنها ستكون من كبار المشاركين في المعرض قريبا، مما جعلها تتحفز لآن تقوم بتجهيز أكبر كمية من المعروضات في معرض "تراثنا 2021".

وفيما يخص الدعم الذي تلقته من جهاز المشروعات، أوضحت أن الجهاز ساعدها في أن يكون لديها صفحة على الفيس بوك وجروب، وأيضا علامة تجارية خاصة بها "مشمشة"، مؤكدة أن هذه المعارض تساعدها في الترويج لأعمالها، والبيع والاتفاق على طلبات شغل بعد انتهاء المعرض.