السبت 20 ابريل 2024

أستاذ زراعة: «تبطين الترع» و«الري الحديث» يساعدان على الإدارة المتكاملة للموارد المائية

الدكتور أحمد أبو اليزيد

أخبار28-9-2021 | 15:28

إسراء خالد

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد، الأستاذ بكلية الزراعة جامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إن الدولة تتبع نهجًا حكيمًا لمواجهة العجز المائي الذي تعاني منه، إذ أن استهلاك الدولة سنويًا من المياه يبلغ 80 مليار متر مكعب، واحتياجات السكان من المياه تصل إلى 114 مليار متر مكعب، أي أننا نعاني من عجز مائي يصل إلى 20 مليار متر مكعب.

وأوضح أبو اليزيد، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن نصيب الفرد من المياه انخفض إلى نحو 570 متر مكعب، بعد أن كان نصيب الفرد الواحد من المياه يصل إلى حوالي 2000 متر مكعب؛ مما يؤكد معاناة الدولة من فقر مائي يحتم وقفة حاسمة من جانب كافة القطاعات المعنية، والقائمة على قطاع المياه بشكل أساسي، وعلى رأسها قطاع الزراعة إذ أنه في مقدمة القطاعات المعتمدة على المياه.

وشدد على أن الدولة تتبنى حاليًا سياسة ترتكز على حسن إدارة المياه، من خلال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، في صورة استراتيجية ضخمة يتم تطبيقها من خلال العديد من الطرق بينها: التحول إلى نظم الري الحديث مثل الري بالرش، والري بالتنقيط، بدلًا من استخدام الأساليب التقليدية في الري والتي تتسبب في إهدار كميات كبيرة من المياه.

وأكد أستاذ الزراعة، أن الدولة تواجه العديد من التحديات التي تشكل مزيدًا من الضغط على قدرة الدولة في المحافظة على الأمن المائي، ومن بينها المشكلة السكانية وزيادة أعداد السكان في ظل انخفاض الموارد المائية.

وأشار إلى أن المشروع  القومي لتبطين الترع أحد أهم المشروعات التي أطلقتها الدولة للحد من مشكلة العجز المائي، وتشرف عليه وزارة الري، بالتعاون مع وزارة الزراعة؛ لتحقيق الاستفادة القصوى من مصادر المياه المتاحة.

ويشار إلى أن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أكد أن المشروع القومي للتحول لنظم الري الحديث وتأهيل المساقي، يستهدف تحويل نحو 3.7 مليون فدان من الأراضي القديمة من الري بالغمر لنظم الري الحديث خلال 3 سنوات.

وذلك فى إطار رؤية وزارة الموارد المائية والرى بتحقيق عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية سواء على مستوى شبكة المجاري المائية أو على المستوى الحقلي من خلال تأهيل الترع والمساقي بالتزامن مع تنفيذ أنظمة الرى الحديث واستخدام تطبيقات الري الذكي في الأراضي الزراعية، بهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.