الثلاثاء 16 ابريل 2024

21 أكتوبر..سامح الجباس يناقش "رابطة كارهي سليم العشي" بالمعادي

غلاف الرواية

ثقافة28-9-2021 | 14:55

عبدالله مسعد

ينظم نادي كتاب ركن الياسمين، في السابعة والنصف مساء الخميس الموافق 21 أكتوبر المقبل، مناقشة رواية "رابطة كارهي سليم العشي" للكاتب سامح الجباس، ويديرها أحمد يسري، وذلك بمقر مكتبة تنمية بالمعادي.

وعن الرواية قال سامح الجباس: في عام 2012، نشرت روايتي "كريسماس القاهرة"، بعد فوزها بجائزة إحسان عبدالقدوس، ومنذ ذلك الحين حتى بداية عام 2015، اختفيت من الوسط الثقافي، ولم أنشر روايات، ولم أحضر ندوات.

وتابع: في هذين العامين، حدث لي أمر ما، لم يكن مصرحًا لي بالكتابة عنه، والآن زال هذا العائق، وكان لابد أن أحكي سبب اختفائي، مضيفا: أعرف أن ما سأحكيه ربما يُثير جدلًا كبيرًا، أو سخطًا، لكن لابد لي من البوح بما حدث.. فليصدقني أو يُكذبني من يريد.

تدور الرواية فى الأربعينيات من القرن الماضى، حيث شغل سليم العشى الشهير باسم (الدكتور داهش) الأوساط اللبنانية ثم العربية كساحر ومؤلف وفيلسوف غامض، وفى عام 1942 ضجت الأوساط اللبنانية بإعلان الدكتور داهش مبادئ العقيدة الداهشية وأنه نبى القرن العشرين. 

تتناول الرواية حياة الدكتور داهش، فمنذ ولادته عام 1919 وأثارت شخصية الدكتور داهش الخوف والغموض ليس فقط فى لبنان – خاصة – ولكن امتد تأثيره إلى بلاد أخرى، ولكن لا أحد استطاع فك غموض هذه الشخصية التى مازال لها أتباع ومتحف خاص فى نيويورك. 

وسامح الجباس، هو قاص وروائى، صدر له العديد من الأعمال، بدأها بمجموعته القصصية الأولى "المواطن المثالي" عام 2006، ثم رواية "حى الإفرنج" عن دار العين عام 2007، و"وسط البلد" عن دار أكتب عام 2009، و"ساحر" عن دار مزايا للنشر 2009، و"بورسعيد" عن دار شرقيات 2011، و"كريسماس القاهرة" عن دار شرقيات عام 2011، وهى الرواية الحائزة على جائزة إحسان عبد القدوس عام 2012، فيما حصل على جائزة كتارا للرواية العربية عام 2015 عن رواية "حبل قديم وعقدة مشدودة"، ورواية "على سبيل المثال".