السبت 20 ابريل 2024

غدًا.. عزاء المشير طنطاوى فى مسقط رأسه بأسوان

خيمة العزاء

محافظات22-9-2021 | 21:47

هيام إبراهيم فهمى

تتلقّى عائلة المشير محمد حسين طنطاوى، العزاء، غدًا الخميس، بقرية أبو سمبل بنصر النوبة، وسوف تقيم سرادق العزاء بجوار مضيفة السوق بالقرية، من الساعة الثامنة صباحًا حتى مساء اليوم ذاته.

جدير بالذكر أن اللؤاء أشرف عطية محافظ أسوان، نعى المشير حسين طنطاوي، وقرر وضع تمثال له بدرة النيل من ضمن الرموز الوطنية.

وأبلغ عزاؤه نيابة عن مواطني محافظة أسوان بكافة فئاتها وطوائفها، مصرحاً أنه ينعى ابن من أبناء المحافظة وهو المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق.

مؤكداً اعتزام المحافظة نصب تمثال للمشير محمد حسين طنطاوي ضمن 4 تماثيل لرموز مصر وهم الزعماء جمال عبد الناصر وأنور السادات، والمشير عبد المنعم رياض.

وأنه سيتم وضعهم بتنفيذ من إدارة المتاحف بالقوات المسلحة بوسط حديقة درة النيل في واجهة المدينة تقديراً لأبن أسوان الذي وهب حياته لخدمة الوطن وساهم في صناعة أعظم الأمجاد والبطولات التي سُجلت بحروف من نور في التاريخ المصري الحديث، مع كتابة نبذة تاريخية عن حياتة العسكرية منذ تخرجه حيث انه، تخرج في الكلية الحربية المصرية سنة 1956، ثم كلية القادة والأركان.

وشارك في حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة.

وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان. تدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991 وحصل على رتبة المشير في 1993.

وتولى رئاسة البلاد بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011 حتى تسلم الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري منصبه في 1 يوليو 2012.

ومنحه الرئيس السيسي قلادة النيل وعينه مستشاراً لرئيس الجمهورية.