الجمعة 19 ابريل 2024

هل الجرعة الأولى من لقاح كورونا تحمى من الإصابة؟.. أطباء يجيبون

لقاح كورونا

تحقيقات22-9-2021 | 23:09

باسم يوسف

قد يعتقد البعض أن الجرعة الأولى من لقاح كورونا توفر الحماية اللازمة من الإصابة بالفيروس، ويغضون النظر عن الحصول على الجرعة الثانية في حالة تلقي لقاح سينوفارم أو سينوفاك و أسترازينيكا أو غيرهم من اللقاحات ذات الجرعتين، فيما أكد خبراء المناعة أن الجرعة الأولى من فيروس كورونا لا تكفى لمواجهة الفيروس.

وشددوا على ضرورة أخذ الجرعة الثانية بعدها بفترة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ضرورة لتعمل على تنشيط المناعة فى الجسم لمواجهة فيروس كورونا، ثم فى غصون سبعة أشهر تضعف المناعة المضادة للفيروس فيقومون بأخذ الجرعة الثالثة، لتقوية المناعة مرة أخرى، إذا أقرت الدولة ذلك.

المناعة المجتمعية

وفي هذا السياق، قال الدكتور عصام المغازى وكيل وزارة الصحة سابقا، الجرعة الأولى من لقاح كورونا لا توفر الحماية اللازمة للمواطنين ويجب أخذ الجرعة الثانية لتعمل على تنشيط المناعة.

وأوضح فى تصريح لبوابة "دار الهلال" أن اللقاح الأول المضاد لفيروس كورونا لا يعطى الحماية الكاملة، وأكد أن نسبة الحماية من الجرعة الأولى من فيروس كورونا ضعيفة جدا ، ويجب أخذ الجرعة الثانية لتقوية المناعة وتكوين أجسام مضادة لمحاربة الفيروس.

وأضاف المغازي أن يوجد لقاح فعال من الجرعة الأولى وهو لقاح " جونسون" لأنه يحتوى على أجسام مضادة للفيروس تساعد على حماية الأشخاص من التصاق الفيروس به.

وأشار إلى أن أهمية اللقاحات الهدف منها الوصول إلى المناعة الجماعية، التى تأتى عن طريق العدوى أو عن طريق اللقاح، يجب حماية المجتمع بتطعيم 50 أو 60% من المواطنين لتقلل من نسبة الإصابة بفيروس كورونا وعدم التأثير على اقتصاد الدولة.

وأكّد أن تفاعل اللقاح يختلف من شخص إلى أخر، فيوجد بعض الأشخاص بعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح يواجه أعراض بسيطة ومنها تكسير فى الجسم وارتفاع فى درجة الحرارة، لأن الغرض من الجرعة تنشيط المناعة فى الجسم لمواجهة  الفيروس.

وشدّد على أن أصحاب الأمراض المزمنة، أكثر عرضه من غيرهم بالإصابة بفيروس كورونا بسبب ضعف المناعة فى أجسامهم، كما أن الدولة تسعى على أولوية تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة من (السكر أو القلب)، ويليهم كبار السن، ويليهم الشباب، ثم التجهيز لتطعيم الأطفال قبل دخولهم إلى السنة الدراسية الجديدة.

وأشار إلى أن تقوية المناعة للجسم، الانتظام فى الأكل والتغذية السليمة وعدم تناول المأكولات السريعة، وأكل الخضروات والفواكه، والمحافظة على الحالة النفسية، ولابد من اتباع الإرشادات منها ارتداء الكمامة وغسل اليدين للمحافظة على أنفسنا من الفيروسات.

تعزيز المناعة

ومن جانبه، قال الدكتور طه عبدالحميد أستاذ صدر وحساسية ومناعة بطب القاهرة، إن الجرعة الأولى من لقاح كورونا لا تحمل الأجسام المضادة الكاملة لمواجهة الفيروس، ويجب أخذ الجرعة الثانية لإنشاء أجسام مضادة لمحاربة إلتصاق فيروس كورونا بالجسم.

وأضاف فى تصريح لبوابة "دار الهلال" أن الجرعة الأولى من لقاح كورونا تعمل على تنشيط جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا، وأكد أن الجرعة الأولى لا تكفى ويجب أخذ الجرعتين لتقوم بإنشاء أجسام مضادة للمناعة.

وأشار إلى أن العلماء أكدوا على أخذ الجرعتين وبعد 7 شهور من أخذ الجرعتين تبدأ الأجسام المضادة تضعف، فيجب أخذ الجرعة الثالثة لتنشيط الأجسام المضادة مرة أخرى.

وأكّد أنّ اللقاح الوحيد الذى لا يحتاج إلى جرعة ثانية ويكتفى بالجرعة الأولى هو لقاح جونسون، الذى يحتوى على أجسام مضادة للفيروس، وبعد توالى 7 شهور من أخذ اللقاح جونسون تضعف الأجسام المضادة، فيجب أخذ الجرعة الثانية لتنشيط مناعة الجسم.

وأضاف أنه يوجد لقاح لتطعيم الأطفال، ولكن لم يقدم فى مصر، لأن الأولوية بتطعيم أصحاب الأمراض المزمنة ويليهم كبار السن ويليهم الشباب ويليهم الأطفال لأنهم أقل عرضه للإصابة بالوباء.

وأشار إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة هم أول من يأخذ اللقاح، لأنهم أكثر عرضه بالإصابة بالمرض بسبب ضعف المناعة لديهم، وحاجتهم إلى تقويتها وتكوين مضادات لمواجهة الفيروس.

وأوضح أن المأكولات الصحية لتعزيز المناعة، هي أكل اللحمة الطازجة تحتوى على بروتينات، وأكل اللب الأبيض والثوم للحصول على عنصر الزنك، وأكل الفواكه للحصول على في فيتامين c، فهذه المأكولات تساعد على تقوية المناعة لعدم التعرض للإصابة بفيروس كورونا.