الجمعة 19 ابريل 2024

عصام المغازي: نحتاج لتطعيم 60% من المواطنين للوصول للمناعة المجتمعية من كورونا

الدكتور عصام المغازى

طبيب الهلال22-9-2021 | 22:53

باسم يوسف

قال الدكتور عصام المغازى وكيل وزارة الصحة سابقا، إن الجرعة الأولى من لقاح كورونا لا توفر الحماية اللازمة للمواطنين ويجب أخذ الجرعة الثانية لتعمل على تنشيط المناعة.

وأوضح فى تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن اللقاح الأول المضاد لفيروس كورونا لا يعطى الحماية الكاملة، وأكد أن نسبة الحماية من الجرعة الأولى من لقاح كورونا ضعيفة جدا ، ويجب أخذ الجرعة الثانية لتقوية المناعة وتكوين أجسام مضادة لمحاربة الفيروس.

وأضاف المغازي أنه لا يوجد لقاح فعال من الجرعة الأولى وهو لقاح "جونسون" لأنه يحتوى على أجسام مضادة للفيروس تساعد على حماية الأشخاص من التصاق الفيروس بهم.

وأشار إلى أن أهمية اللقاحات الهدف منها الوصول إلى المناعة الجماعية، والتى تأتى عن طريق العدوى أو عن طريق اللقاح، ويجب حماية المجتمع بتطعيم 50 أو 60% من المواطنين لتقلل من نسبة الإصابة بفيروس كورونا وعدم التأثير على اقتصاد الدولة.

وأكد أن تفاعل اللقاح يختلف من شخص إلى آخر، فيوجد بعض الأشخاص بعد أخذ الجرعة الأولى من اللقاح يواجهون أعراضا بسيطة ومنها تكسير فى الجسم وارتفاع فى درجة الحرارة، لأن الغرض من الجرعة تنشيط المناعة فى الجسم لمواجهة  الفيروس.

وشدد على أن أصحاب الأمراض المزمنة، أكثر عرضه من غيرهم  بالإصابة بفيروس كورونا بسبب ضعف المناعة فى أجسامهم، كما أن الدولة تسعى على أولوية تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة من (السكر أو القلب)، ويليهم كبار السن، ويليهم الشباب، ثم التجهيز لتطعيم الأطفال قبل دخولهم إلى السنة الدراسية الجديدة.

وأشار إلى أن تقوية المناعة للجسم، الانتظام فى الأكل والتغذية السليمة وعدم تناول المأكولات السريعة، وأكل الخضروات والفواكه، والمحافظة على الحالة النفسية، ولابد من اتباع الإرشادات منها ارتداء الكمامة وغسل اليدين للمحافظة على أنفسنا من الفيروسات.