الخميس 25 ابريل 2024

تصل 20%.. الشعب التجارية تحدد موعد انخفاض الخضروات والأسماك والدواجن

الخضروات والدواجن والاسماك

اقتصاد22-9-2021 | 18:46

أنديانا خالد

كشفت الشعب التجارية بغرفة القاهرة التجارية وسوق العبور، عن السلع التي ستنخفض خلال شهر أكتوبر المقبل 2021، فكان على رأسها الدواجن والبيض، وكذلك الأسماك خاصة مع بداية موسم الصيد، وأيضا الخضروات خاصة الطماطم والبطاطس والليمون، مع بداية طرح العروة الموسمية لهذه الخضروات.

فيما ستختفي معظم الفاكهة الصيفية كالمانجو والعنب ويبدأ موسم اليوسفي والبرتقال البلدي وأبو سرة، فيما سيبدأ طرح البطاطس والطماطم والبصل الأخضر، وكذلك الكرنب والقرنبيط.

وشهدت الأسواق خلال أغسطس 2021، استقرارا في أسعار معظم السلع  الاستهلاكية حيث استقرت أسعار الزيوت الطبيعية و السكر ومنتجات الألبان والدقيق و المخبوزات وكانت أبرز التغيرات في أسعار السوق ارتفاعا طفيفا في أسعار اللحوم حيث ارتفعت أسعار اللحوم الكندوز البلدي بحوالي 8%، بينما ارتفع سعر البتلو بحوالي  7%، واللحم الضأن بحدود 7%.

ووفقا لتقرير الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي، فقد توقع أن تشهد الأسواق استمرارا في انخفاض أسعار الخضروات الطازجة الموسمية خلال الشهر الحالي لتعود لمعدلاتها الطبيعية مع بداية الشهر المقبل، خاصة بعدما ارتفعت أسعار اللحوم حيث ارتفعت أسعار اللحوم الكندوز البلدي بحوالي 8%، بينما ارتفع سعر البتلو بحوالي  7%، واللحم الضأن بحدود 7%، وكذلك الخضروات والفاكهة.

أسعار الخضروات والفاكهة
 

وأعلن الجهاز التنفيذي لسوق العبور، عن تراجع أسعار الطماطم إلى معدلها الطبيعي خلال أكتوبر المقبل، وذلك بعد وصول انتاج محافظتي الفيوم وأيضا بني سويف، فمن المتوقع أن يتراوح سعرها ما بين 2 جنيه إلى 3 جنيهات في السوق المحلي.

وفي هذا السياق، أوضح نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، حاتم النجيب، أن أسعار الطماطم خلال 2020 و2021 لم يحدث ارتفاع كبير ويصل الكيلو إلى 30 جنيها، مشيرا إلى أن معدل الارتفاع قبل موسم الحصاد تراوحت ما بين 8 جنيهات إلى 10 جنيهات، وهذا يعود إلى الصوب الزراعية والمليون ونصف فدان، مما ساهم في وجود محصول يساعد في أيام زيادة الطلب وانخفاض المعروض.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الطماطم تراوح سعرها في السوق العبور من 3 جنيهات إلى 6 جنيهات، مؤكدا أن أسعار الطماطم تراجعت أسعارها خلال الأسبوع الجاري ووصل الكيلو إلى 5 جنيهات، كما من المقرر أن تنخفض أسعار البطاطس مع بداية طرح العروة الشتوية.

وأشار إلى أن أسعار الليمون تشهد ارتفاع طفيف خلال الفترة الحالية ليسجل الكيلو نحو 8 جنيهات، ولكن ليس لمستوى الجنون في الأسعار الذي حدث العام الماضي ووصل الكيلو آنذاك إلى 50 جنيها.

أسعار الدواجن والبيض

فيما كشف رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، عن تراجع أسعار البيض والدواجن مع بداية شهر أكتوبر 2021، تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد المقرر أن يبدأ في 9 أكتوبر، بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%.

وأشار  في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن السبب في ارتفاع أسعار البيض خلال الفترة الماضية، هو خسائر صغار المربيين خلال شهر رمضان 2021، بعد انخفاض سعر كرتونة البيض ووصل سعرها إلى 25 جنيها، مما جعل اليوم أسعار البيض ترتفع؛ نظرا لانخفاض المعروض وارتفاع الطلب.

وعن أسعار البيض خلال الفترة الحالية، أوضح أن سعر البيض الأبيض يبدأ من 45 جنيها، والبلدى من 55 جنيها، أما البيض الأحمر يبدأ من 48 جنيها، أما البلدي مزارع بدء من 38 جنيها.

ونوه إلى أن يصل عدد الإنتاج السنوي من الطيور إلى 1.6 مليار طائر، مشيرا إلى أن مصر استطاعت تحقيق اكتفاء ذاتي من الدواجن بنسبة 95%، على أن يتم استيراد نحو 5% لسد الفجوة التي يحتاجها السوق المحلي.

أسعار الأسماك

كما بدأ موسم صيد الأسماك بمحافظة السويس وبورسعيد، وسط توقعات بأن تتراجع أسعار الأسماك "البلطي والبوري" مع بداية شهر أكتوبر بنسبة تتراوح ما بين 15% إلى 20%، حسبما أوضح عضو مجلس أمناء سوق العبور، محمد جعفر.

وأضاف جعفر في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الأسماك خلال الفترة الحالية وخاصة بعد عيد الأضحى وهي تشهد استقرارا ملحوظا، مشيرا إلى أن المزارع السمكية ساهمت في توافر الثروة السمكية في السوق المحلي، مما عمل على زيادة المعروض الذي أدى إلى استقرار الأسعار.

وأوضح أن مصر تستورد أسماك بنسبة 10%، خاصة الماكريل من اليابان، وأيضا الجميري من الإمارات، مشيرا إلى أن معظم أنواع الأسماك يتم اصطيادها من البحار.

Dr.Randa
Dr.Radwa