الثلاثاء 23 ابريل 2024

الجامعات تلزم طلابها بتلقي لقاح كورونا.. وأطباء: ضرورة لدراسة آمنة وخطة لتطعيم 60% من المصريين قبل نهاية العام

لقاح كورونا

تحقيقات18-9-2021 | 16:36

هبة عمرو

تعتزم الدولة المصرية استكمال تطعيم الطلاب ضد فيروس كورونا خلال الفترة الحالية استعدادا للعام الدراسي الجديد أكتوبر المقبل وهي خطوة وصفها أطباء بأنها تحمل أهمية كبرى للوقاية والدراسة بأمان، مؤكدين أن الموجة الرابعة من كورونا أعنف من الموجات السابقة واللقاح ضروري لكل الفئات وأن الدولة تستهدف  تطعيم 60% من المصريين بلقاح كورونا قبل نهاية العام.

 

وناشد الدكتور عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" طلبة الجامعة بسرعة التوجه لمنافذ التطعيم المنتشرة بالجامعة من أجل تلقي لقاح فيروس كورونا قبل بداية العام الدراسي الجديد.

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي و البحث العلمي، إنه من المستهدف تطعيم أكثر من 3 ملايين شخص من أعضاء المنظومة التعليمية بلقاح الكورونا خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن التطعيم إلزاميا لكل طلبة الجامعات وفي حالة عدم تلقي أي طالب للقاح فانه سوف يكون مطالبا بعمل مسحة كورونا أسبوعيا للتأكد من سلامة صحته وعدم إصابته بالفيروس.

تطعيم الطلاب

ومن جانبها، قالت الدكتورة حكمت المجدوب، أستاذ علم الفيروسات في جامعة مصر الدولية، أن تطعيم الطلاب بلقاح كورونا سيقلل نسب العدوي بين الطلبة بشكل كبير، ويقلل فرص دخول المستشفيات، مشيدة بالدور الذي تقوم به وزارة الصحة في محاولة منها لتطعيم أكبر قدر من الطلبة قبل بداية العام الدراسي الجديد  .

 

و أكدت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مصر بدأت في استقدام شركات كبري للتعاون في تصنيع اللقاحات وتوفيرها للاستهلاك المحلي، وكذلك توفير اللقاحات للدول الأفريقية، موضحة أن اللقاحات تحمل أهمية كبرى لكل الفئات وليس كبار السن فقط، و لكن يتم يجب علي شباب الجامعات سرعة أخذ فيروس كورونا تحسبا للموجة الرابعة ومدى شدتها.

 

وأضافت أنه من المتوقع  أن تكون الموجة الرابعة أشرس وأعنف من الموجات السابقة، وأن يحدث تحورات لفيروس كورونا في الفترة القادمة، موضحة أنه لا حاجة للخوف من تلقي لقاحات فيروس كورونا وذلك لأنه يحتوي علي نسبة ضئيلة من فيروس كورونا ـ والتي تكون خاملة ومقتولة، حتي يتعرف عليها الجهاز المناعي لجسم الانسان، وبالتالي يكون جسم الانسان مستعدا لمحاربة الفيروس اذا أصاب به في وقت لاحق.

 

وأشارت إلى أن لقاحي "سينوفارم " و"سينوفاك" من اللقحات التي ليس لها أعراض جانبية وأكثرهم أمانا، وبالتلي لا تسبب أي ضرر على أي عضو من أعضاء الجسم، مضيفة أن هناك بعض الأمراض التي يجب استشارة الطبيب الخاص بالمريض قبل أخذ اللقاح لمعرفة اذا كان يتعارض اللقاح مع الأدوية الخاصة به أم لا ومنها أمراض المناعة والأورام.

تطعيم 60% من المصريين

و في سياق متصل ، قال الدكتور أحمد شاهين ، أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق، أن قرار تطعيم طلاب الجامعات هو قرار مهم أصدرته القيادة السياسية في مصر حيث أن تطعيم كورونا ليس قاصرا علي طلبة الجامعات فقط بل أيضا تطعيم أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعة .

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن فيروس كورونا له متحورات عديدة مثل "دلتا" و "دلتا بلس" و  "مو" وسيصبح له تحورات جديدة في الفترة القادمة، لأن الفيروس دائم التحور والتغير علي مدار الوقت، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية حذرت من استيلاء الدول الكبري علي أعداد كبيرة من اللقاحات علي حساب الدول الصغري ـ والتي تعاني من نقص أعداد اللقاحات ـ وسيطرة النزعة القومية مما أدى ذلك إلى نمو الفيروس في الدول النامية.

و أوضح شاهين أن هناك دول معرضة لزيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا في الفترة المقبلة مثل مصر والسودان والعراق والأردن واليمن، لذلك نصح المصريون بسرعة التوجه لأخذ اللقاح في أسرع وقت ممكن وخاصة في ظل الموجة الرابعة.

وأكد أن الموجة الرابعة ستنتشر بشكل كبير لذلك يجب تشديد الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاح، مضيفا أنه لم يتم تطعيم سوي 10% من المصريين، وأن هناك خطة زمنية تستهدف تطعيم أكثر من 60% من المصريين حتي نهاية العام الجاري.

وأشار شاهين إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضي السكر والقلب وأصحب الأمراض المناعية عليهم استشارة الطبيب الخاص بهم لأن لكل فرد حالته الخاصة، ومن الممكن أن تتعارض أحد الأدوية مع اللقاح.

وأضاف أنه وقت الحصول على اللقاح يجب على الشخص ألا يكون مصابا ببرد أو حمي حتي لا يتضرر جهازه المناعي اللقاح وعدم حدوث مضاعفات.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa