الجمعة 19 ابريل 2024

أستاذ فيروسات: الدولة تستهدف تطعيم 60% من المصريين بلقاح كورونا في 2021

الدكتور أحمد شاهين

طبيب الهلال18-9-2021 | 16:23

هبة عمرو

قال الدكتور أحمد شاهين ، أستاذ علم الفيروسات بجامعة الزقازيق، إن قرار تطعيم طلاب الجامعات هو قرار مهم أصدرته القيادة السياسية في مصر حيث إن تطعيم كورونا ليس قاصرا على طلبة الجامعات فقط بل أيضا تطعيم أعضاء هيئة التدريس وجميع العاملين بالجامعة .

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن فيروس كورونا له متحورات عديدة مثل "دلتا" و "دلتا بلس" و"مو" وسيصبح له تحورات جديدة في الفترة القادمة، لأن الفيروس دائم التحور والتغيير على مدار الوقت، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية حذرت من استيلاء الدول الكبرى على أعداد كبيرة من اللقاحات على حساب الدول الصغرى ـ والتي تعاني من نقص أعداد اللقاحات ـ وسيطرة النزعة القومية مما أدى ذلك إلى نمو الفيروس في الدول النامية.

و أوضح شاهين أن هناك دول معرضة لزيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا في الفترة المقبلة مثل مصر والسودان والعراق والأردن واليمن، لذلك نصح المصريون بسرعة التوجه لأخذ اللقاح في أسرع وقت ممكن وخاصة في ظل الموجة الرابعة.

وأكد أن الموجة الرابعة ستنتشر بشكل كبير لذلك يجب تشديد الالتزام بالإجراءات الاحترازية والحصول على اللقاح، مضيفا أنه لم يتم تطعيم سوي 10% من المصريين، وأن هناك خطة زمنية تستهدف تطعيم أكثر من 60% من المصريين حتي نهاية العام الجاري.

وأشار شاهين إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضي السكر والقلب وأصحب الأمراض المناعية عليهم استشارة الطبيب الخاص بهم لأن لكل فرد حالته الخاصة، ومن الممكن أن تتعارض أحد الأدوية مع اللقاح.

وأضاف أنه وقت الحصول على اللقاح يجب على الشخص ألا يكون مصابا ببرد أو حمي حتي لا يتضرر جهازه المناعي اللقاح وعدم حدوث مضاعفات.