الجمعة 19 ابريل 2024

ثقافة كفر الشيخ يقدم معرض فن تشكيلي للفنان راغب عياد "أونلاين"

معرض فن تشكيلي للفنان راغب عياد أونلاين

ثقافة18-9-2021 | 15:53

أية جمال

عرض قصر ثقافة كفر الشيخ التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة معرض فن تشكيلي "أونلاين" عبر الصفحة الرسمية للفرع للفنان التشكيلي راغب عياد ضمن أنشطة المركز الثقافي بكفر الشيخ والتي تقدم من خلالها عددا من الأعمال المختلفة للفنان.

تتناول الأعمال التي قدمها الفنان التشكيلي راغب عياد الإنسان والزهور والحياة الشعبية المصرية فرسم الفلاحين والفلاحات وحيواناتهم والأسواق والأعياد والمناسبات والاحتفالات الشعبية الكثيرة التي ينفرد بها الشعب العربي في مصر، وذلك بصيغة فنية واقعية يغلب عليها نوع من التعبيريّة والرمزية الغنية في أبعادهما التشكيلية والدلالية.

وقدم عياد  36  معرضا فرديا، في أكثر من دولة، أبرز فيها التراث الفني والثقافي والاجتماعي المصري العريق والأصيل من خلال لغة اللوحة الفنية الواضحة، والمقروءة، والقادرة على مخاطبة الآخر، في أي مكان من العالم، دون وساطة أو ترجمة.

راغب عياد رسام ومصور من جيل الرعيل الأول في حركة الفن التشكيلي المصري المعاصر، وهو الجيل الذي أعقب الرائد الأول محمود مختار، وضم أسماء بارزة ومهمة إلى جانب عياد منها: أحمد صبري ويوسف كامل ومحمد حسن ومحمود سعيد ومحمد ناجي.

ولد عياد بحي الفجالة بالقاهرة، التحق بمدرسة الفنون الجميلة المصرية سنة 1908 وتخرج فيها سنة 1911، ثم عمل مدرساً للرسم بمدرسة الأقباط الكبرى بالقاهرة وخصص له مرسم ببيت الفنانين في حي القلعة، وكان يتردد عليه أحياناً زميله يوسف كامل، وفي أحد اللقاءات أجمع الصديقان على ضرورة تطوير حياتهما الفنية بالسفر إلى إيطاليا ومتابعة دراسة الفن فيها، فاتفق الاثنان على أن يقوم أحدهما بالتديس بدل الآخر في مصر ليسافر الثاني إلى إيطاليا للدراسة، مزودا براتب شهري لتغطية نفقات هذه الدراسة.

 سافر الفنان يوسف كامل، وراح الفنان راغب عياد يرسل إليه مرتباً شهرياً. ولما انتهت دراسة الفنان كامل، سافر الفنان عياد في الإجازة الصيفية إلى إيطاليا، حيث التقى الصديقان وأمضيا الإجازة سوياً، ثم عاد الفنان يوسف كامل إلى مصر ليقوم بالتدريس مكان زميله ويرسل إليه مرتبا شهريا.

وفي أثناء دراسته للفنون في إيطاليا، تعلق الفنان راغب عياد بالمجتمع الإيطالي، وتعرف على الفنانة إيما كالي فتزوجها، وللعلاقات الطيبة التي ربطته بهذه الدولة، منحته إيطاليا عام 1936 وسام الشرف برتبة فارس، وحصل على جائزة الدولة المصرية التقديرية في الفنون عام 1965.

وقد تولى  عياد منصب مدير متحف الفن الحديث، وأنجز في أثنائها المتحف المؤقت لزميله الفنان الرائد محمود مختار، وفي عام 1955 أحيل عياد على التقاعد، وتوفي عن عمر ناهز التسعين عاما.