السبت 20 ابريل 2024

أستاذ فيروسات: التوزيع العادل للقاح كورونا يجنب العالم توحش الوباء

الدكتور أحمد شاهين

طبيب الهلال17-9-2021 | 21:10

مريم محمود

قال الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات، أن هناك العديد من المتحورات الجديدة لفيروس كورونا ستظهر قريبا، وتتميز هذه المتحورات بأنها سريعة الانتشار ولكنها أقل خطورة، مضيفا أن المتحور الجديد "دلتا بلس" أصبح  يصيب الشباب والأطفال، لأنه يتعرف علي كافة مستقبلات الجسم.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن فيروس كورونا غير المتحور كان يصيب الجهاز التنفسي أولا ثم الجهاز الهضمي وأخيرًا الجهاز العصبي، أما فيروس كورونا المتحور " دلتا بلس " يتعرف علي كافة مستقبلات الجسم أي يصيب كافة أجهزة  الجسم.

وقال شاهين، إن الفيروس بدأ فى الانحسار على مستوي العالم، ولكن هناك دول مرشحة للازدياد، إذا لم يلتزموا باللقاح والتدابير الاحترازية وأول هذه الدول "مصر والصومال والعراق واليمن"، مضيفًا أنه لابد من تطعيم الأطفال أسوة بكوريا الجنوبية التي بدأت بتطعيم الأطفال من سن 3 سنوات،  وبعض الدول الأخرى التي بدأت التطعيمات بدءًا من سن 12و13 عامًا.

وأشار أستاذ علم الفيروسات، إلى أنه على الشعب المصري صاحب الحضارة الالتزام بالتدابير الاحترازية من غسل اليدين باستمرار وارتداء الكمامة وهي خط الدفاع الأول والتباعد الاجتماعي والتطعيم لكافة أطياف الشعب، موضحًا أن القيادة السياسية المصرية  من خلال اتفاقيتها المشتركة مع الصين جعلوا مصر محطة لتصنيع وتصدير لقاح الفيروس لكافة  الدول الأفريقية.

وتابع أنه لابد من التوزيع العادل للقاح بدلًا من استحواذ الدول الكبرى علي اللقاحات بدافع النزعة القومية، لافتًا إلي أن مليارات اللقاحات وزعت علي الدول الغنية وعدد قليل وزع من اللقاحات علي الدول الأفريقية،  وهذا سبب من أسباب توحش الفيروس، وأدى إلى سرعة انتشاره وتمحوره حول العالم، لأن الكرة الأرضية بأكملها عبارة عن قري صغيرة .