الإثنين 25 اكتوبر 2021

تفاصيل اقتراح تشكيل حزام أمني حول أفغانستان لمنع تمدد الإرهاب

الوضع فى أفغانستان

عرب وعالم17-9-2021 | 20:23

سهاالبغدادي

اقترح إمام علي رحمون الرئيس الطاجيكي، ، بعمل  تشكيل حزام أمني يمكن الاعتماد عليه حول أفغانستان لحمايتها ومنع التوسع المحتمل للجماعات الإرهابية.
 
إقتراح تشكيل حزام أمني لحماية أفغانستان 
ووفقا لما أفادت به وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الجمعة، قال رحمون، خلال القمة المشترك لرؤساء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، : "أحث جميع الشركاء على تشكيل حزام أمني يمكن الاعتماد عليه حول أفغانستان على طريق التوسع المحتمل للجماعات الإرهابية في منطقتي منظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي". 

 الاستيلاء على السلطة لا يضمن السلام 
وأضاف أن الاستيلاء على السلطة بالقوة في أفغانستان لا يمكن أن يضمن إحلال السلام والاستقرار، الذي تتوقعه بعض الدول، في هذا البلد". 
 
نزاع مسلح بين مختلف القوى العرقية 
وتابع الرئيس الطاجيكي:" لقد واجهت أفغانستان مزيدا من التصعيد في النزاع المسلح الداخلي والمواجهة بين مختلف الجماعات والقوى العرقية، ما قد يؤدي حتماً إلى مواجهة طويلة الأمد".

 التحديات والتهديدات الأمنية التى تواجه منطقة آسيا 
وكانت انطلقت أمس الخميس، أعمال قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في العاصمة الطاجيكية دوشنبه لبحث التحديات والتهديدات الأمنية، التي تواجه منطقة آسيا الوسطى بعد عودة حركة طالبان للحكم في أفغانستان.

وصول طالبان لحكم افغانستان بعد 20 عاما 
وفى منتصف الشهر الماضي سيطرت حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول وعلى باقي مناطق البلاد وذلك اثر إنسحاب القوات الأمريكية من الأراضي الأفغانية بعد عشرين عاما من السيطرة على أفغانستان مما اثار زعر جميع الموالين لأمريكا وتسبب فى حالة من الهروب الجماعي عبر مطار العاصمة الافغانية كابول والذي اسفر عن حوادث كثيرة بسبب تزاحم الحشود الغير منظمة بالمطار وقد ارتكب تنظيم داعش الإرهابي هجوما إرهابين أسفر عن إصابة ومقتل العشرات من بينهما جنود تابعين للقوات الأمريكية فى محيط المطار وقد حذرت جميع الدول من عودة الإرهاب بالمنطقة .