السبت 20 ابريل 2024

استشارى علاقات أسرية: يجب الاهتمام بالمتابعة الدورية لسلوك الأطفال

أسماء حفظي استشاري العلاقات أسرية

أخبار17-9-2021 | 20:51

إسراء خالد

قالت أسماء حفظي، استشاري العلاقات الأسرية، يجب اهتمام الأمهات بالمتابعة الدورية لسلوك أطفالهن عقب عودتهم من الخارج، لملاحظة أي تغير مفاجئ يطرأ على سلوكهم والذي يشير إلى تعرضهم لشئ سلبي أثر على سلوكهم.

وأضحت حفظي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن متابعة الأمهات لسوك أبنائهن بشكل مستمر يساعد على سرعة اكتشاف تعرضهم لأي عوامل خارجية الحقت بهم تغيير نفسي سواء إيجابي أو سلبي، ومن ثم سرعة التعامل معها لتجنب تفاقم تلك الآثار، منوهًة إلى أنه في حالة اكتشاف تغييرات طرأت على سلوك الطفل يجب الحديث معه لاكتشاف سبب ذلك التغيير، مع مراعاة اختيار طريقة النقاش الملائمة لطبيعة شخصية الطفل.

وشددت على ضرورة الابتعاد عن استخدام أسلوب التوبيخ واللوم عند المناقشة مع الأطفال، ففي حالة كان سبب التغيير سلبي فيجب الحرص على عدم إشعار الطفل بالذنب، والذي قد يؤدي إلى تجنبه استكمال الحديث، خاصًة أن الأطفال يتعاظم لديهم الشعور بالخوف، مما يحتم على الأمهات نزع ذلك الشعور.

وأكدت أنه يجب على الأمهات المحافظة على حقوق أبنائهن، فعند تعرضهم لمشكلة خارجية وتم التغافل عنها، يزرع ذلك داخل الطفل شعوره بأنه يجب عليه السكوت عندما يتعرض لمشكلة ما، وسيتجنب الحديث عما يتعرض له من مشاكل في المستقبل.

وفيما يتعلق بتعرض الأطفال للاعتداء عليهم، نوهت استشاري العلاقات الأسرية، إلى أن الأطفال يمكنهم تجاوز تلك الوقائع في حالة توافر دعم الأهل، واختيار الطريقة الأنسب لتجاوز ذلك الاعتداء، وتجنب إشعار الطفل بأن تلك الواقعة سيستمر أثرها يلاحقه بقية عمره، مما يتسبب له بمشاكل في التعامل مع المجتمع، خاصًة لدى الأطفال من جنس الإناث.

أقرأ أيضًا:
5 أهداف استراتيجية للتعاون المصري مع دول حوض النيل بالموارد المائية

في ذكرى ميلاده.. 10 معلومات عن شيخ المقارئ المصرية محمود خليل الحصري (فيديو)