الأربعاء 24 ابريل 2024

أستاذ بـ«طب الأزهر» يوضح خطورة إصابة الحوامل بفيروس كورونا

إصابة المرأة الحامل بكورونا

طبيب الهلال17-9-2021 | 15:16

مريم محمود

قال الدكتور يوسف محمد المظالى  رئيس الصحة الإنجابية وصحة المرأة بطب الأزهر، أن الأطفال ليسوا هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المتمحور "دلتا بلس"،  بدليل إصابة كافة الفئات العمرية بالفيروس، مشيرًا إلي أن النساء الحوامل هن الأكثر عرضة للإصابة، وتظهر الأعراض لديهم مضاعفة خاصة علي الجهاز التنفسي .

وأضاف المظالى، فى تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن هناك 3 متمحورات لفيروس كورونا  بيتا وهو الأكثر انتشارًا في البرازيل وألفا ودلتا وهو الأكثر انتشارًا بينهما ، كما أنه ينتشر بسرعة  60% من الفيروسات الأخرى ، لافتًا إلي أن أكثر الدول إصابة بفيروس كورونا المتمحور "دلتا بلس" بريطانيا .


وقال رئيس الصحة الإنجابية، إن دراسة بجامعة أوكسفور أثبتت أن 99% من النساء الحوامل المصابين بفيروس كورونا، لم يتلقا اللقاح وينتهي المطاف بواحدة منهن بالحجز في غرفة بالعناية المركزة ،لافتًا إلي تقرير منظمة الصحة العالمية الذى يؤكد أن النساء الحوامل المصابين بفيروس كورونا هن الأكثر عرضة للتدهور في الحالة الصحية بمقارنة بالنساء التي في نفس الفئة العمرية.


وأشار إلي أن العديد من الدراسات أثبتت أن الأطفال المولدين من أمهات مصابة بفيروس كورونا، هم الأكثر عرضة للولادة المبكرة ونقص الوزن عند الولادة ، وينصح للنساء الحوامل تلقي اللقاح لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، مؤكدًا أنه لا يوجد أي ضرر عليها أو علي الجنين .


وأضاف  أن منظمة الصحة العالمية أوصت  النساء المرضعات بأخذ اللقاح، لأنه من غير المحتمل أن يؤثر اللقاح علي الأطفال، مشيرًا إلي أنه يطبق معه نفس الإجراءات الاحترازية من الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة وتعقيم الأيدي باستمرار ، مشددًا علي أهمية سرعة الحصول علي اللقاح  ، لأنه يقلل من فرص الإصابة بالفيروس خاصة علي النساء الحوامل.

Dr.Randa
Dr.Radwa