الجمعة 17 سبتمبر 2021

منها السهر.. 5 ممارسات خاطئة تحرمك من حلم الأمومة

عادات خاطئة تسبب تاخر الحمل

سيدتي15-9-2021 | 00:57

ولاء نبيه

تُعد الأمومة حلمًا يراود كل سيدة؛ ولكن قد يتأخر الحمل لدى البعض ليس بسبب وجود مشكلة صحية؛ ولكن قد يتعلق الأمر بممارسة بعض العادات الخاطئة، التي تتسبب في تأخر الإنجاب وقد تهدد بالعقم، ونستعرض في السياق التالي  هذه الأسباب بحسب موقع "Brightside"

السهر

يساهم عدم حصول المرأة على قدر كافٍ من النوم في أثناء الليل في اضطراب عملية إفراز هرمونات الخصوبة، ما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.

التدخين

يعد التدخين من أكثر العادات السيئة التي تسبب تأخر الحمل وقد تؤدى الى العقم؛ حيث يؤكد الأطباء أن ممارسة المرأة لعادة التدخين يضر بالمادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم؛ كما يؤدي لاضطرابات بمبنى قنوات فالوب مما يزيد احتمال اصابتها بالعقم أو حدوث حمل خارج الرحم.

الرياضة العنيفة

أثبتت الدراسات أن ممارسة المرأة للرياضات العنيفة يؤثر على الخصوبة وحدوث الحمل، ونصحت بضرورة الاعتدال في ممارسة التمارين الرياضية.

تناول الكحوليات

من أكثر التأثيرات السلبية التي تنجم عن تناول الكحوليات سواء بالنسبة للمرأة أو الرجل هي انخفاض معدل الخصوبة؛ كما أنها تعد أيضاً من أكثر الأسباب المؤدية للتشوه الأجنة في حال تناول المرأة لها أثناء الحمل.

 الوزن الزائد

أكدت العديد من الأبحاث أن الوزن الزائد عن الحد أو القليل جدا؛ يؤثران بشكل ملموس على انتظام عملية الإباضة ويزيدان من احتمال العقم عند النساء؛ وأن الحفاظ على وزن مناسب يزيد من فرص الحمل.

 الجنس الغير أمن

توصلت دراسات كثيرة إلى أن الأمراض المنقولة جنسيًا والتي تحدث بسبب ممارسة المرأة الجنس مع عدد كبير من الرجال تؤثر بشكل كبير على خصوبتها وتزيد من خطر اصابتها بالعقم.