الجمعة 17 سبتمبر 2021

افتتاح برنامج «كيف تصبح باحث أكاديمي متكامل» بجامعة قناه السويس

الدكتورة ماجد هجرس

محافظات14-9-2021 | 21:02

محمد الجندي

نظم مكتب المبعوثين بجامعة قناة السويس بإشراف عام الدكتورة ماجد هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، برنامجا شاملا ومتخصصا لتأهيل الباحثين -علمياً وتربوياً وفكرياً وسلوكياً- ورفع مستوى كفاءتهم ومهاراتهم.

ويأتي ذلك في إطار السعى الدائم لجامعة قناة السويس وقياداتها تحت رعاية الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس إلى تطوير منظومة البحث العلمي ورفع تصنيف الجامعة وتنمية دورها في خدمة المجتمع.

وأشارت الدكتورة ماجدة هجرس إلى أن البرنامج يشمل كل ما يحتاجه الباحثون من مهارات شخصية وبحثية للارتقاء بمستواهم العلمي، وأدوات وتقنيات فنية أو علمية تعزز من إنتاجهم العلمي، وكذلك القدرات اللغوية التى تلزمهم لتحقيق الانفتاح العلمي والثقافي وللاستفادة من التجارب العالمية المختلفة.

جاء ذلك خلال افتتاحها لفاعليات البرنامج الذى تم بإشراف تنفيذى لكل من الدكتور خالد السيد عبد الحميد مدير مكتب المبعوثين بجامعة قناة السويس، والدكتور باسم خالد عبد السلام المغربى المدرس بكلية التجارة ومنسق التدريب بالمكتب.

وأضافت هجرس، أن البرنامج يشكل نموذجا لتعظيم الاستفادة من المبعوثين العائدين من الخارج من خلال نقل خبراتهم التى اكتسبوها من الخارج إلى زملائهم من الباحثين، موضحة أن البرنامج يضم ثلاث حقائب تدريبية الأولى للمهارات الأساسية العامة، والثانية للمهارات البحثية المتخصصة، والثالثة حقيبة مستقلة للمهارات اللغوية؛ وينقسم البرنامج بشكل عام إلى قسمين الأول للتخصصات العملية والثاني للتخصصات النظرية. 

وفى المرحلة الاولى من البرنامج والتى بدأت اليوم أستهدف البرنامج شباب الباحثين من المعيدين والمدرسين المساعدين بجامعة قناة السويس فى صورة منحة مجانية على أن تغطى المراحل التالية باقى الفئات من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا و الباحثين من خارج جامعة قناة السويس.

وكانت أولى  أيام التدريب بعنوان "مهارات كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الشخصية" وقام بالتدريب الدكتورة نهى العاصى الاستاذ المساعد بكلية التربية والمبعوث السابق إلى إنجلترا.