الجمعة 24 سبتمبر 2021

تبعد عن قارئها عذاب جهنم.. فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

دين ودنيا2-8-2021 | 13:17

سالي طه

لكل حرف في القرآن الكيرم فضل وثواب عظيم، وقراءة سورة الملك قبل النوم من السور التي يجب أن يداوم المسلم على كل قراءتها يوميا، لكي ينال الأجر والثواب وتغفر ذنوبه ويبعد عنه عذاب النار وعذاب القبر، والدخول إلي جنات النعيم والشفاعة يوم القيامة.
وفي هذا الصدد، تعرض بوابة "دار الهلال"، فضل سورة الملك قبل النوم والأسماء المختلفة لها كالآتي:
ـ مانعة لعذاب القبر
ـ منجية لمن يحافظ ويداوم على قرائتها في كل ليلة قبل النوم
ـ تجادل يوم القيامة لتدخل صاحبها إلى جنات النعيم
ـ تبعد عن قارئها عذابَ جهنم
ـ تزيد الحسنات والثواب لصاحبها
ـ شافعة لصاحبها حتى يغفر له يوم القيامة
ـ أحاديث عن فضل سورة الملك
ـ روي عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه قال: (مكتوبٌ في التَّوْراةِ: سورةُ المُلْكِ مَن قرَأَها في كلِّ ليلةٍ، فقد أكثَرَ وأطابَ، وهي المانِعةُ؛ تَمنَعُ من عَذابِ القَبرِ؛ إذا أُتِيَ من قِبَلِ رأسِه، قال له رأسُه: قِبَلَكَ عنِّي؛ فقدْ كان يَقرَأُ بي وفيَّ سورةُ المُلْكِ، وإذا أُتِيَ من قِبَلِ بَطنِه، قال له بَطنُه: قِبَلَكَ عنِّي؛ فقد كان وَعَى فيَّ سورةَ المُلكِ، وإذا أُتِيَ من قِبَلِ رِجْلَيه، قالت له رِجْلاه: قِبَلَكَ عنِّي، فقد كان يَقومُ بي بسورةِ المُلكِ).
ـ وقال فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ سورةً من كتابِ اللهِ ما هي إلا ثلاثون آيةً، شفَعتْ لرجلٍ فأخرجَتْه من النَّارِ، وأدخلَتْه الجنَّةَ).
ـ وقد ذكر فيها الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنها تُنجي قارئها من عذاب القبر؛ فقد جاء في الحديث (هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر).
ـ روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ كانَ لا يَنامُ حتَّى يقرأَ (الم تنزيلُ) وَ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ))، وقد ثبت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هذا الفعل، ومداومته وحرصه عليه؛ حيث فضّل هاتين السورتين على غيرهما من السور بسبعين حسنة، من قرأهما كتبت له سبعون حسنة، ومحيت عنه سبعون سيئة، ورُفع سبعون درجة.
ـ كما أثنى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على سورة الملك فقال: (ودِدْتُ أنَّها في قلبِ كلِّ مؤمنٍ يعني {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ})، وفي ذلك دلالة على عظم آياتها؛ حيث وردت فيها مجموعة من أسماء الله -تعالى- وصفاته، وحكمة الله -تعالى- من خلق الحياة والموت، والدعوة إلى التفكّر في خلق الله السماوات والأرض، ومصير الشياطين والجن.

أسماء سورة الملك كما وردت في القرآن والسنة
ـ أولها سورة تبارك لورود الكلمة في بدايتها
 ـ المنجية لأنها تنجي صاحبها من النار
ـ المانعة لأنها تمنع صاحبها من عذاب القبر
 ـ الدافعة لأنها تدفع بلاء الدنيا وعذاب الآخرة
 ـ الشافعة لأنها تشفع يوم القيامة
 ـ المجادلة لأنها تجادل ملكي القبر وتحاورهما مدافعة عن صاحبها من العذاب
 ـ المخلصة لأنها تخاصم زبانية النار وتمنعهم من تعذيب صاحبها

اقرأ أيضا:

دعاء الفرج.. اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل

حرام أم حلال؟.. الإفتاء توضح حكم شراء سيارة بالتقسيط