الخميس 25 ابريل 2024

"من قلب النجع" إصدار جديد ضمن سلسلة الفنون الشعبية لـ يسري أبو القاسم

غلاف الكتاب

ثقافة2-8-2021 | 12:18

عبدالله مسعد

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب جديد للكاتب يسرى أبو القاسم بعنوان "من قلب النجع"، ضمن سلسلة الفنون الشعبية، ويحتوي الكتاب على جمع الموروث الشعبي في صعيد مصر من خلال عدة فصول، أولها "مهن راحت عليها" وفيه يرصد الكاتب المهن التى اندثرت فى صعيد مصر مثل مهن المنادى وخفير الدرك والمسحراتى وغيرها من المهن.

وجاء فى الكتاب أيضا أمثال الصعيد الشعبية وكذلك الأغانى المتنوعة مثل: أغاني الأفراح والحجيج وغيرها، كما احتوى الكتاب على العديد من الموضوعات، وختم أبو القاسم كتابه من قلب النجع بالقاموس الصعيدى الذى رصد فيه بعض المفردات الصعيدية الخالصة التى لا ينطق بها سوى أهل الصعيد الجوانى. 

يذكر أن الكاتب يسرى أبو القاسم صدر له سبعة مؤلفات أخرى، وهى: رواية شحاتة ورنيش، ورواية مولانا الشيخ جواب، ومجموعة سيجارة فرط، وكتاب ٣حارة الأدباء، وثلاث مؤلفات فى أدب الطفل والتي نشرتها أخبار اليوم وهي حياة النبي والفاروق عمر و٣٠ صحابيا أنصفهم التاريخ.

يذكر أن الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، تجري استعداداتها للدورة الـ 53، من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والمقرر إقامتها في موعده المعتاد في يناير 2022 بعد أن أقيم هذا العام في الفترة من 30 يونيو إلى 15 يوليو بسبب ظروف فيروس كورونا بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار "في القراءة حياة".

وأكدت وزارة الثقافة أن الدورة القادمة ستقام في موعدها وأن دولة اليونان ستكون هي ضيف شرف الدورة الـ 53 ويتم التحضير لها من الآن لتكون المشاركة الفعالة دالة على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين وتبدأ اللجنة الإدارية العليا واللجنة الاستشارية العليا عقد اجتماعاتها بصورة دورية لإعداد الخطط التنفيذية لاقامة المعرض.

وقررت اللجنة اختيار شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" للدورة القادمة واختيار شخصية الأديب الكبير يحيى حقي، لتكون شخصية المعرض، وسوف يتم تنظيم العديد من الجلسات والندوات الفكرية عنه وعن أعماله.

Dr.Randa
Dr.Radwa