السبت 20 ابريل 2024

«بعد عمر السنة».. 5 وصفات سحرية لزيادة وزن طفلك

زيادة الوزن

طبيب الهلال1-8-2021 | 20:12

إسراء عاصم

"طفلكِ ضعيف لابد من إطعامه كثيراً حتى يزداد وزنه"، كثيراً ما تسمع الأمهات هذه الجملة من الجدات أو المعارف والمحيطين، ويتم اتهامهن بالتقصير في تغذية الطفل لمجرد أن وزنه ليس زائداً، وبالتالي يتجهن للبحث عن طرق تسمين الأطفال للإعتقاد أن التسمين وزيادة الوزن دليل على الصحة الجيدة، لا يوجد شك أن فقدان الوزن عند الأطفال يمكن أن يكون نتيجة لمشكلة ما، ولكن زيادته ليست دائماً جيدة، فأليكي 5 وصفات صحية وتناسب عمر طفلك 

الوصفة الأولي

وتكون تلك الوصفة من نصف حبة شمام ،حبة تفاح ،3حبات جزر متوسطة، ومعلقة عسل كبيرة، ونصف معلقة زيت زيتون، ثم تضرب جميعا في الخلاط، حيث تحتوي هذه المكونات علي فيتامين أ وج ، وتحتوي علي معادن وبوتاسيوم وكالسيوم وحديد، كما تساعد علي زيادة الوزن بشكل صحي.

الوصفة التانية

تحتوي هذه الوصفة علي كوب حليب كامل الدسم ونص حبة موز، نصف معلقة خلاصة فانيليا و معلقة صغيرة من زبدة الفول السوداني و3 معالق كبيرة كاكاو ثم تضرب جميعا في الخلاط، فهذه المكونات لها تأثير إيجابيا في الحالة الصحية، كما تحتوي علي فيتامين C.

الوصفة الثالثة

تحتوي علي حبة موز و50جرام فراولة و250 جرام زبادي كامل الدسم، 2معلقة كبيرة شوفان، معلقة صغيرة عسل أبيض ومعلقة صغيرة عصير ليمون، ثم تضرب في الخلاط، يحتوي علي فيتامين  C،B1،B2، B3، وكالسيوم وحمض الفوليك، والكثير من الفيتامينات المضادة للأكسدة.

الوصفة الرابعة

تحتوي علي حبة موز وربع حبة أفوكادوا وربع كوب سبانخ، وثلثين كوب حليب كامل الدسم، ورشة بذور الشيا ويضاف ربع كوب زبادي، ثم يضرب في الخلاط، فهذه الوصفة مليئة بالمغذيات والفيتامينات المتعددة وأيضا تحتوي علي الذنك والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

الوصفة الخامسة

تحتوي هذه الوصفة علي 10 حبات تمر طري ونصف كوب حليب و6 حبات لوز، ثم يضرب بالخلاط، تحتوي الوصفة علي فيتامين 1 و2 ونحاس وحديد وماغنسيوم، كما تعمل علي تقوية مناعة الطفل.