الأربعاء 24 ابريل 2024

خبيرة: 5 نصائح هامة ليتعلم طفلك الاعتماد على النفس

نصائح ليتعلم الطفل الاعتماد على النفس

سيدتي1-8-2021 | 12:03

ولاء نبيه

الاعتماد على النفس من القيم الهامة التي يحرص الآباء على غرسها في الأبناء منذ الصغر ليشبوا قادرين على مواجهة الحياة في المستقبل، فما هي أفضل الطرق ليتعلم الطفل الاعتماد على النفس؟

في هذا السياق، تقدم الدكتورة منار حسن متخصصة الحرية النفسية والتوازن، عددًا من النصائح من شأنها غرس قيم الاعتماد على النفس لدى الأطفال وتتمثل هذه النصائح في:

منحه الثقة

اسندي له المهام التي تتناسب مع قدراته واظهري له ثقتك في قدراته؛ فصورة الطفل أمام نفسه تتأثر بشكل كبير بنظرة أمه له، فلو رأته أمه ناجحًا رأى نفسه ناجح ولو حاول جميع من حوله هز ثقته في نفسه.

امنحيه الفرصة ليحاول

مساعدتك الدائمة لطفلك في كافة ما يتعلق به كمساعدته في ارتداء الملابس أو في تناول الطعام، يعطي رسالة للطفل مفادها أنه لا يستطيع فعل أي شيء مهما كان بسيط، وهو ما يفقده قدرته على الاعتماد على نفسه في المستقبل لذا عليك أن تمنحي له الفرصة ليحاول.

لا تقارنيه بأحد

عليك بالصبر على طفلك حتى يتعلم الاعتماد على النفس واحذري أن تقارنيه بأحد من أقرانه حتى لا يتسبب ذلك في إحباطه وشعوره بالفشل ومن ثم تتوقف محاولاته.

شاركيه في القرارات

احرصي على أن تشاركي طفلك في بعض القرارات المتعلقة بالأسرة، حيث يزيد ذلك من ثقته بنفسه وشعوره بالمسئولية نحو الاسرة، حيث أن الشريك بالرأي هو شريك في المسؤولية.

شجعيه

في حال نجاحه في الاعتماد على النفس في أي من الأمور المتعلقة به، لابد من مكافأته والثناء عليه، ليكون ذلك حافز له للاستمرار في الاعتماد على ذاته.

Dr.Randa
Dr.Radwa