الخميس 25 ابريل 2024

آخر الأخبار اليوم الجمعة 30 يوليو 2021.. قاض مصري في محاكمات نورمبرج الدولية

القاضي عادل ماجد

تحقيقات30-7-2021 | 22:59

محمد عاشور

تنشر بوابة "دار الهلال" آخر الأخبار اليوم الجمعة 30 يوليو 2021، والتي جاء فيها: قاض مصري في محاكمات نورمبرج الدولية، ومبادرة "كويكب مصر" تواصل نشر ثقافة الفضاء مع طلاب الإعلام بالجامعات، و"الأعلى للمستشفيات الجامعية" يطلق مبادرة "قدم صحيح" لتوفير العلاج بالمجان لمرضى القدم السُكري.

آخر الأخبار اليوم الجمعة 30 يوليو 2021

شارك القاضي عادل ماجد نائب رئيس محكمة النقض، في الدائرة الكبرى لمحاكمات (نورمبرج) الافتراضية، التي تنظمها أكاديمية نورمبرج الدولية (مقر محكمة نورمبرج بألمانيا)، ضمن ثلاثة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية الدائمة ورئيسة المحكمة الجنائية الخاصة للبنان بلاهاي؛ حيث تشهد محاكمات النازي بعد الحرب العالمية الثانية عن جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية.

وتنظم أكاديمية نورمبرج سنويًا، مسابقة عالمية لمحاكمات دولية افتراضية بين الجامعات على مستوى العالم بالاشتراك مع جامعة فريدترش السكندر بألمانيا، فيما فاز فريق طلاب جامعة الأزهر هذا العام في المراحل التمهيدية للمحاكمات ولم يتمكنوا من الوصول للمراحل النهائية، التي فاز بها فريق دفاع جامعة كوين ماري لندن – المملكة المتحدة.

ويأتي اختيار القاضي عادل ماجد بالدائرة الكبرى لمحاكمات نورمبرج الافتراضية عقب اختياره بالموسوعة الدولية للنزاهة في القضاء الدولي في نهاية العام الماضي، ولما يحظى به من سمعة واسعة كأحد خبراء القانون الجنائي الدولي العرب المعروفين على المستوى الدولي.

آخر أخبار مصر اليوم

استقبلت وكالة الفضاء المصرية طلاب معهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال ضمن فعاليات مبادرة "كويكب مصر" التي أطلقتها الوكالة بالتعاون مع الجامعات المصرية؛ لنشر الوعي بأهمية تكنولوجيا الفضاء وترسيخ مفهوم دور الدولة في تنمية قدرات الشباب وخاصة

طلاب كليات إعلام ليكونوا وسائل اتصال مباشر مع المجتمع المحيط بهم والمشاركة مع الجمهور.

وزار طلاب الجزيرة العالي للإعلام وكالة الفضاء المصرية، تحت إشراف الدكتورة إيناس محمود حامد أستاذ الإعلام جامعة عين شمس وعميد المعهد، تلبيةً لدعوة الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية بمشاركة طلاب الإعلام، إيماناً من الوكالة بمبدأ

التعاون المثمر بين الوكالة وطلاب الجامعات، وتحقيق الاستفادة الكاملة من الإمكانيات الوطنية المصرية.

وقدمت هيا علاء، المسئولة عن المبادرة بوكالة الفضاء، عرضًا عن أهمية نشر ثقافة تكنولوجيا الفضاء في المجتمع المصري، و أهداف المبادرة والدور الفعال للطلاب في تحقيق أهدافها مع توضيح بعض المفاهيم الخاصة بالمبادرة، وحث الطلاب على المشاركة البناءة في كيفية

نشر الثقافة والتوعية.

من جانبها، عرضت المهندسة ميار وائل، مهندسة أنظمة دفع الأقمارالصناعية، المشروعات الحالية للوكالة وأهدافها المستقبلية في مجال الفضاء.

فيما استعرضت علا عمر، القائم بأعمال مديرالعلاقات الدولية بالوكالة، دور وكالة الفضاء المصرية في توطيد العلاقات الدولية ودورها الفعال مع الوكالات العالمية.

وعقب ذلك، أجرى الوفد جولة معرفية داخل وكالة الفضاء شملت زيارة معمل الحمولة الفضائية، ومعمل التصوير الفضائي، والنموذج الهندسي، ومبنى تجميع واختبار الأقمار الصناعية (AIT).

كما تم الاتفاق على قيام الوفد الطلابي بعمل فيلم تسجيلي يتحدث عن تاريخ الفضاء في مصر ونشأة الوكالة؛لتوعية المواطنين في كافة أنحاء محافظات الجمهورية بتاريخ الفضاء ودوره في المجتمع.

آخر أخبار مصر الجمعة 30 يوليو

أطلق المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية مبادرة (قدم صحيح)؛ لدعم مرضى القدم السُكري لغير القادرين، من خلال تجهيز غرف متخصصة لتقديم العلاج بالمجان 14 مستشفى جامعيا بمختلف أنحاء الجمهورية، بالتعاون مع مؤسسة (صُناع الخير للتنمية)، في إطار المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) التي تم إطلاقها تحت رعاية مجلس الوزراء.
وذكرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- في بيان اليوم- أن ذلك بحسب تقرير تلقاه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، من الدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.
وقال التقرير إن مبادرة (قدم صحيح) تهدف إلى تقديم خدمات طبية ذات جودة وبالمجان لمرضى "القدم السُكري" غير القادرين؛ لتعزيز القدرة على حماية المرضى من بتر القدم، وكذلك تنظيم حملات مُوسعة للتوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالقدم السُكري والحماية من بتر القدم السُكري.
وأضاف أن الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وقع بروتوكول تعاون مع مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء (صناع الخير)، بحضور الدكتور محمد شعبان عضو اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء وعضو المجلس الاستشاري لمؤسسة (صُناع الخير للتنمية).
جدير بالذكر أنه يوجد في مصر نحو 9 ملايين مواطن مصاب بمرض السكر، ومُعرض منهم حوالي 10% لبتر القدم بسبب مُضاعفات القدم السُكري، ولأن العلاج العالمي الذي اكتُشف مُؤخرًا ويعمل على الحماية من بتر القدم السُكري مُكلف للغاية ويُمثل عبئًا شديدًا على مرضى القدم السُكري غير القادرين، فإن المبادرة ستعمل على توفير هذا العلاج بالمجان.


اقرأ أيضًا:

قاض مصري في محاكمات نورمبرج الدولية

مبادرة "كويكب مصر" تواصل نشر ثقافة الفضاء مع طلاب الإعلام بالجامعات

"الأعلى للمستشفيات الجامعية" يطلق مبادرة "قدم صحيح" لتوفير العلاج بالمجان لمرضى القدم السُكري

 

Dr.Randa
Dr.Radwa